آخر الأخبار
إقليم جرادة.. تدشين وإطلاق مشاريع لتعزيز البنية التحتية الطرقية

إقليم جرادة.. تدشين وإطلاق مشاريع لتعزيز البنية التحتية الطرقية

الجمعة, 26 يوليو, 2024 - 19:51

جرادة – تم اليوم الجمعة بإقليم جرادة، تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدة مشاريع تروم تعزيز البنية التحتية الطرقية بالإقليم، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى ال25 لعيد العرش المجيد.

وأشرف عامل إقليم جرادة، مبروك ثابت، بحضور على الخصوص، مسؤولين محليين، ومنتخبين، وفعاليات المجتمع المدني، على تدشين الشطر الثاني من مشروع بناء الطريق الرابطة بين الحي الصناعي بمدينة جرادة والطريق الاقليمية رقم 6048 عبر دوار عكاية بجماعة لعوينات (دائرة أحواز جرادة الجنوبية).

ويأتي هذا المشروع، الذي أُنجز بغلاف مالي يقدر بأزيد من 5 ملايين و429 ألف درهم، بتمويل من وزارة الداخلية، استكمالا للشطر الأول الذي تم إنجازه في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، حيث بلغت التكلفة الإجمالية لهذا المشروع 15 مليون درهم.

وبجماعة تيولي، تم تدشين المقطع الطرقي الرابطة بين مدينة تويسيت، ومركز الجماعة بالطريق الاقليمية رقم 6021 على مسافة 14,2 كلم.

ويروم هذا المشروع، الذي رصد له غلاف مالي قدره 20 مليون درهم، بتمويل من وزارة التجهيز والماء، تعزيز البنية الطرقية بالإقليم، وتحسين مؤشرات السلامة الطرقية.

كما تم بالمناسبة، تقديم وعرض أشغال تأهيل مراكز الجماعات الترابية قنفودة، وبني مطهر، وتيولي، ولمريجة المستهدفة في إطار الشطر الأول، بكلفة مالية إجمالية تقدر ب27 مليون درهم.

وتندرج هذه العملية في إطار برنامج تأهيل مراكز الجماعات الترابية بالوسط القروي بالإقليم، والذي ينجز في إطار اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الشرق، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، حيث يروم هذا المشروع تأهيل هذه المراكز عبر تهيئة الطرقات ومواقف السيارات، والتبليط والترصيف، والإنارة العمومية.

وبجماعة قنفودة (دائرة أحواز جرادة الشمالية)، أُعطيت الانطلاقة لأشغال بناء قنطرة على خط السكة الحديدية عند النقطة الكيلوميترية (950+74) على الطريق الوطنية رقم 17 الرابطة بين مدينتي وجدة وفجيج، بكلفة مالية تبلغ 11 مليون و200 ألف درهم، ممولة من طرف وزارة التجهيز والماء في إطار برنامج التنمية.

ويُتوخى من خلال هذه المنشأة، تأمين سلامة الساكنة المحاذية للسكة الحديدية، وتحسين سيولة وانسيابية حركة المرور بهذا المحور الطرقي.

اقرأ أيضا

الاحتفاء بالرباط بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 22:44

نظم، اليوم الجمعة بمسرح محمد الخامس بالرباط، حفل الاحتفاء بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024.

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.