مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 - 20:40

سلا – تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

وتستضيف هذه الدورة التي تأتي احتفالا بعيد العرش المجيد، والتي تصادف الذكرى الفضية للمهرجان، وفودا من 25 دولة تعزيزا لروح التعايش والتبادل الثقافي بين الأطفال من مختلف أنحاء العالم.

وتميز حفل الافتتاح هذه الدورة التي اختارت دولة كوت ديفوار ضيف شرف لها، بحضور عدد من السفراء وأعضاء الهيئات الديبلوماسية وممثلي مؤسسات ثقافية دولية، إلى جانب شخصيات من عالم السياسة والثقافة والإعلام.

وشكل هذا الحفل فرصة للجمهور للاستمتاع بعروض فنية أدتها مجموعة من الفرق المشاركة من عدة دول، شملت الموسيقى والرقص الكوريغرافي، وغيرها.

وقال المدير المؤسس للمهرجان، عبد الرحمن الرويجل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، “إن أنشطة هذه الدورة تركز بشكل خاص على الأحياء العريقة لمدينة سلا”، مبرزا أن “هذا يأتي تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بتأهيل المدن العتيقة، وهو المشروع الذي يعكس الاهتمام الكبير الذي يوليه جلالة الملك لتثمين التراث الثقافي والتاريخي للمملكة”.

وأضاف الرويجل أن “هذه الدورة خصصت، ولأول مرة، تطبيقا إلكترونيا مغربيا يعتمد الذكاء الاصطناعي أطلق عليه وسم (سولني) وهو يدعم الدارجة المغربية تم وضعه رهن إشارة جميع مرتادي المهرجان”، مشيرا إلى أن هذا التطبيق سيمكن من الإجابة على تساؤلات المشاركين والتعريف بالحضارة المغربية العريقة ومكوناتها.

من جهته أكد رئيس جمعية أبي رقراق، نور الدين اشماعو، في كلمة بالمناسبة، أن “المهرجان يهدف لتسليط الضوء بشكل أكبر على التراث الثقافي المغربي الغني، وتعريف الوفود الأجنبية المشاركة بمكوناته من خلال برنامج غني ومتنوع”.

وأضاف اشماعو أن “هذه الدورة ستعرف لأول مرة تنظيم مبادرة (المؤتمر الأول لسفراء مهرجان أطفال السلام)”، مشيرا إلى أنه “سيتم تعيين واعتماد الأطفال الذين سيكرسون أنفسهم لنشر قيم السلام والتعايش عبر العالم، وذلك بحضور هام وإسهام فعال لنخبة من الأطفال الفلسطينيين”.

من جانبه، قال المستشار الخاص لرئيس الجمعية الوطنية بدولة كوت ديفوار، يحيى دومبيا، إن مشاركة بلاده بصفتها ضيف شرف في هذه التظاهرة الثقافية الدولية الكبرى، يمثل تجسيدا لعلاقات الصداقة القوية التي تربط البلدين.

وأضاف دومبيا أن “هذا المهرجان الذي يحتفي بالسلام، نجح، بفضل التزام القائمين عليه، في ترسيخ قيم التعايش لدى الأطفال”، مشددا على أن “المشاركة فيه والمساهمة في إنجاحه تعتبر تجسيدا لنبذ العنف والحرب والدعوة إلى لتسامح وتبادل الثقافات”.

وتتوزع احتفالات المهرجان على عدة أنشطة ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية يهم أولها “عروضا رفيعة المستوى ولوحات فنية كوريغرافية” تعكس تراث وثقافة الدول المشاركة في هذه الدورة، مما يبرز دور المهرجان في تلاقح الثقافات ونشر المحبة والوئام والتعايش بين أجيال الغد.

ويتعلق المحور الثاني بعقد أول مؤتمر لسفراء المهرجان للسلام في جميع أنحاء العالم بمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط بحضور أطفال مقدسيين، حيث يتم تدارس مختلف مشاريع السلام التي سيتقدم بها أطفال العالم لتبنيها وتطبيقها حين العودة لبلدانهم، وتعيين واعتماد سفراء المهرجان للسلام، مما يعزز دور هذا الحدث في نشر قيم السلام والتفاهم العالمي.

أما المحور الثالث، فيهم دعم المهرجان بالذكاء الاصطناعي من خلال تطبيق “Chatbot” مغربي مائة بالمائة ستم وضعه رهن إشارة الجميع، بعدة لغات بما في ذلك الدارجة المغربية، لمواكبة أنشطة المهرجان والإجابة على تساؤلات المشاركين، والتعريف بالحضارة المغربية العريقة، مسايرة منه للتقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.