انطلاق فعاليات الدورة 14 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

انطلاق فعاليات الدورة 14 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

الجمعة, 5 ديسمبر, 2014 - 19:32

مراكش- انطلقت، مساء اليوم الجمعة، فعاليات الدورة 14 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

وتكرم الدورة الرابعة عشر للمهرجان، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، السينما اليابانية تقديرا لريادتها في الإنتاج السينمائي، واحتفاء بعبقرية صناعها وعوالمهم الإبداعية.
وتميز حفل افتتاح هذه الدورة، التي تتواصل إلى غاية 13 دجنبر الجاري، بلحظة تكريم استثنائية للنجم المصري عادل إمام الذي عبر عن سعادته بهذه الالتفاتة في احتفالية ثقافية عظيمة بالبلد الذي يحبه، المغرب.
وتم خلال الأمسية تقديم أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، التي تترأسها الممثلة الفرنسية إيزابيل هوبير. وأعربت الفنانة العالمية، بالمناسبة، عن سعادتها لتواجدها بمهرجان دولي في مدينة “ألهمت الكثير من السينمائيين”.
وتضم لجنة التحكيم، فضلا عن المخرج المغربي مومن السميحي، كلا من آلان ريكمان (بريطانيا)، وبرتراند بونيلو (إيطاليا)، وكريستيان مونغيو (رومانيا)، وسوزان بير (الدنمارك)، وميلاني لوران (فرنسا)، وريتش بارتا (الهند)، وماريو مارتوني (إيطاليا).
وتتميز هذه الدورة ببرمجة سينمائية متنوعة ما بين عروض المسابقة الرسمية، وتكريم نجوم من عالم السينما، فضلا عن دروس في السينما يلقيها سينمائيون كبار في مجال الفن السابع. ويتعلق الأمر بالمخرج الدنماركي البارز بيل أوغست والمخرج الفرنسي بونوا جاكو، السينمائي وكاتب السيناريو والمخرج المسرحي الفرنسي الذي يتميز بمساره الفني الغني، وأليكس دولا إكليسيا، المخرج وكاتب السيناريو والمنتج الإسباني الذي يعد واحدا من السينمائيين الأكثر موهبة من أبناء جيله.
وفضلا عن النجم المصري عادل إمام، ستكرم هذه الدورة الممثل البريطاني الشهير جيرمي آيرونز، والممثل والمخرج الأمريكي فيكو مورتنسن، إضافة إلى المنتجين المغربيين خديجة العلمي وزكرياء العلوي.
وتعرف المسابقة الرسمية لهذه الدورة مشاركة 15 فيلما تمثل دولا مختلفة وتجارب ومدارس سينمائية متنوعة. ويتعلق الأمر بأفلام تمثل دول اليابان والولايات المتحدة الأمريكية والهند وفرنسا وروسيا ونيوزيلاندا وكوريا الجنوبية وصربيا وأذربيجان، وإنتاج مشترك فرنسي ألماني إيراني، وآخر هنغاري سلوفيني، بالإضافة إلى الفيلم المصري “الفيل الأزرق” لمروان حامد.
وتحضر السينما المغربية في المسابقة من خلال فيلم “جوق العميين” من إخراج محمد مفتكر، ويشارك في بطولته يونس ميكري وإلياس جيهاني ومنى فتو ومحمد بسطاوي.
وتشجيعا للمواهب السينمائية الصاعدة، تواصل الدورة تقليدا دشنه المهرجان عام 2010، يتمثل في منح جائزة الأفلام القصيرة لمدارس السينما، التي يترأس لجنة تحكيمها هذه السنة المخرج الموريتاني عبد الرحمان سيساكو، إلى جانب الممثل المغربي إدريس الروخ، وجوي كاسافاتيس، وإليسا سدناوي، وغاسبار الييل.
كما يقترح مهرجان مراكش مجموعة من الأفلام خارج المسابقة الرسمية سيكون الجمهور على موعد معها في فضاءات مختلفة. وفي هذا الاطار، توقع السينما المغربية حضورا قويا في فقرة “خفقة قلب” من خلال عرض “كاريان بوليود” للمخرج ياسين فنان، و”رهان مثير” للمخرج محمد الكغاط، و”نصف سماء” للمخرج عبد القادر لقطع و”إطار الليل” لطالا حديد.
جدير بالذكر أن عروض الدورة انطلقت بالفيلم البريطاني “ذا ثيوري أو إفرثانغ” للمخرج جيمس مارش، لتختتم بالفيلم الأمريكي “أ موست فيولو يير” للمخرج جي سي شاندور.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.