جلالة الملك ارتقى بالمغرب إلى “بلد رائد” في إفريقيا (وزير الشؤون الخارجية البيروفي الأسبق)

جلالة الملك ارتقى بالمغرب إلى “بلد رائد” في إفريقيا (وزير الشؤون الخارجية البيروفي الأسبق)

الخميس, 25 يوليو, 2024 - 12:28

ليما –  أكد وزير الشؤون الخارجية البيروفي الأسبق، ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاي، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ارتقى بالمملكة المغربية إلى “بلد رائد” في إفريقيا.

وقال رودريغيز ماكاي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة عيد العرش المجيد، إن المغرب يبرز بالفعل “كمركز جيوسياسي إفريقي في القرن الواحد والعشرين”.

وأوضح أنه بفضل الروابط رفيعة المستوى التي تجمع بين جلالة الملك ورؤساء الدول الأجنبية، أصبحت المملكة المغربية تحتل اليوم مكانة هامة على الساحة الدولية، مشيرا إلى أن جلالة الملك قام “بتحول هادئ” للممكلة تشهد عليه البنيات التحتية الطرقية والسككية والبحرية والجوية ذات الجودة العالمية التي رأت النور.

وذكر، في هذا الصدد، بالميناء الكبير طنجة المتوسط، الذي أصبح على المستوى الجيوسياسي “أحد النقط الرئيسية للنقل البحري”.

من جهة أخرى، أشاد رودريغيز ماكاي بالرؤية المتبصرة لجلالة الملك لتعزيز التموقع الاستراتيجي للمغرب على الخريطة البحرية العالمية، مؤكدا أن هذا النجاح دفع إلى بناء ميناء ضخم آخر يجري تشييده حاليا في الداخلة.

من جانب آخر، أوضح أن مخطط الحكم الذاتي لقي صدى كبيرا وانخراطا واسعا لدى الدول الأكثر تأثيرا في النظام العالمي والأمم المتحدة التي وصفته بأنه “ذو مصداقية وواقعي وجاد”.

وأبرز السيد رودريغيز ماكاي أن مخطط الحكم الذاتي، الذي يشكل تسوية سلمية لهذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده “يضع حدا ويلغي أي امكانية للبحث عن حل مختلف قائم على عدم التسامح والتهديد والنزاع”.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.