مكتب بريدي واحد لأزيد من 64 ألف نسمة بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء (تقرير)

مكتب بريدي واحد لأزيد من 64 ألف نسمة بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء (تقرير)

الجمعة, 5 ديسمبر, 2014 - 18:35

مراكش- أفاد تقرير للاتحاد العالمي للبريد بأن موظفا بريديا واحدا يسهر على خدمة ما يقارب 14 ألف و786 نسمة بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء، في حين يغطي مكتب بريدي واحد 1590 كيلومتر مربع ويوفر خدماته لحوالي 64 ألف و907 نسمة.

وأبرز التقرير الذي يحمل عنوان “مخطط التنمية الإقليمي لإفريقيا 2013 -2016” تم عرضه بمناسبة انعقاد الدورة الخامسة لمنتدى البريد بإفريقيا يومي 4 و5 دجنبر الجاري بمراكش ، حول موضوع “البريد بإفريقيا حان وقت الاختيار”، أن حوالي 7ر29 في المائة من ساكنة هذه المنطقة من العالم لازالت لا تتوفر على خدمات بريدية.

وأشار التقرير إلى أن عائدات الخدمات البريدية تواصل تسجيل مؤشرات منخفضة بهذه المنطقة بسبب تراجع حجم الإرساليات على المستوى الداخلي.

وسجل المصدر ذاته أن عدد الإرساليات البريدية حسب الفرد الواحد (3ر2 في السنة) يبقى بعيدا عن المتوسط العالمي (3ر52 )، كما أن حجم الطرود البريدية جد ضعيف ولا يمثل سوى 1ر0 في المائة من التقديرات العالمية المتعلقة بإرسال الطرود البريدية.

من جهة أخرى، أكد مخطط التنمية الإقليمي لإفريقيا أن الخدمات المالية لمؤسسات البريد الإفريقية تتوفر على مؤهلات هامة للتنمية بسبب ضعف معدل الإستبناك من قبل الساكنة.

كما حدد التقرير محاور التدخل والأولويات التي يتعين القيام بها في هذا المجال.

ويتعلق الأمر بتحسين جودة الخدمات على جميع المستويات وتنويعها ومواصلة تطوير وتحديث التحويلات المالية الالكترونية وتنمية الاندماج المالي من خلال الخدمات المالية البريدية، فضلا عن تعزيز التحسيس فيما يتعلق بالتنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية وإرساء أنظمة للحكامة الجيدة وضمان شفافية تكلفة وأسعار وجودة الخدمات.

وتميز هذا في هذا المنتدى ، المنظم من قبل وكالة “إيكونفيرانس” بشراكة مع بريد المغرب، بمشاركة حوالي 180 شخصا يمثلون المؤسسات البريدية بكل من شمال إفريقيا وغرب ووسط القارة وخبراء ومستشارين دوليين وممولين وفاعلين في مجال تطوير قطاع البريد من 26 بلدا.

وناقش المنتدى عدة محاور تهم تطوير الأسواق البريدية، وخاصة ما يتعلق بدور الدولة في تدعيم مؤسسات البريد للقيام باختيارات إستراتيجية، وفرص التطوير المتاحة أمام مؤسسات البريد الإفريقية على مستوى الخدمات المالية، والتجارة الإلكترونية واللوجستيك.

وتضمن برنامج هذا اللقاء، أيضا، جلسات عمومية، وورشات لمناقشة سبل تعزيز التعاون، وتنمية القدرات البريدية الإفريقية، كما سيعقد على هامشه منتدى للتعاون جنوب – جنوب بمشاركة 20 مديرا عاما لمؤسسات البريد الإفريقية.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.