آخر الأخبار
تدشين وإطلاق مشاريع تنموية بإقليمي كلميم وأسا-الزاك

تدشين وإطلاق مشاريع تنموية بإقليمي كلميم وأسا-الزاك

الخميس, 25 يوليو, 2024 - 0:08

كلميم – جرى، اليوم الأربعاء، تدشين وإطلاق عدد من المشاريع التنموية بإقليمي كلميم وأسا-الزاك، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

وتروم هذه المشاريع، التي أشرف على تدشينها والي جهة كلميم وادنون، محمد الناجم أبهاي، مرفوقا برئيسة مجلس الجهة، امباركة بوعيدة، وممثلي الهيئات المنتخبة والسلطات الأمنية والترابية ورؤساء المصالح الخارجيةوشخصيات مدنية وعسكرية، تعزيز العرض التربوي، والنهوض بقطاع الرياضة، وتعزيز البنية التحتية في مجال السدود، والتقليص من الهدر المدرسي، والحفاظ على الذاكرة التاريخية.

وهكذا، تم بمدينة كلميم تدشين مركز الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بالثانوية التأهيلية باب الصحراء بكلفة 7.08 مليون درهم.

ويتكون هذا المشروع الذي يندرج في إطار اتفاقية شراكة مع مجلس الجهة لتوسيع العرض التربوي، من 6 قاعات للتعليم العام، و 6 قاعات للتعليم العلمي، و4 قاعات للتحضير، وقاعة للمعلوميات وأخرى للقراءة، وقاعة للأساتذة.

كما تم إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز أربعة ملاعب للقرب من صنف (E) بكل من الحي الإداري، وتيرت، والكورنيش، وحي وادنون، وذلك بكلفة 6.5 مليون درهم بتمويل من مجلس الجهة.

ويهدف المشروع الذي يندرج في إطار اتفاقية شراكة لإحداث ملاعب للقرب بالوسطين الحضري والقروي بالجهة، إلى المساهمة في تطوير الرياضة وتشجيع ممارستها خصوصا من طرف الشباب.
وستخصص هذه الملاعب لرياضات كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد وكرة الطائرة.

وأعطيت أيضا انطلاقة أشغال وضع قناة ضخ المياه العادمة المعالجة بمدينة كلميم والمخصصة لسقي المساحات الخضراء، وذلك انطلاقا من محطات معالجة المياه في المدينة.

ويروم هذا المشروع (12.3 مليون درهم) الذي يندرج في إطار اتفاقية شراكة لإنجاز وتمويل مشاريع استعمال المياه العادمة على مستوى الجهة، التقليل من الضغط المتزايد على الموارد المائية الاعتيادية وتعزيز إمكانيات المياه العادمة المتوفرة.

كما أعطيت بالمناسبة ذاتها، انطلاقة أشغال بناء مركز تجاري نموذجي (116 محلا تجاريا)، وموقف للسيارات تحت أرضي (206 موقف)، بكلفة تبلغ 45 مليون درهم، وذلك في إطار برنامج عمل جماعة كلميم 2022-2027.

وبإقليم أسا الزاك، أشرف السيد أبهاي مرفوقا بعامل الإقليم، يوسف خير، والسيدة بوعيدة، على تفقد وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع، منها بناء ثلاثة سدود هي “تاروراست”، و”بولجير”، و”عوينة لهنا”.

هكذا، وبالموقع المخصص لبناء سد “تاروراست” الواقع بالنفوذ الترابي لجماعة تويزكي، قام والي الجهة، بعد أن استمع لشروحات حول أهداف البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب والسقي 2020-2027، بزيارة لورش بناء هذا السد الذي بلغت نسبة الأشغال به 22 بالمائة، كما أعطى انطلاقة أشغال بناء سد “بولجير” التابع أيضا للنفوذ الترابي لجماعة تويزكي، وسد “عوينة لهنا” بجماعة عوينة لهنا.

وتهدف هذه السدود الثلاثة التي تندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب والسقي 2020-2027، إلى التغذية الجوفية وتوريد الماشية والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وكذا ري الأراضي الفلاحية.

وتبلغ حقينة سد “تاروراست” (128.12 مليون درهم بتمويل من مجلس الجهة) 1.6 مليون متر مكعب ويبلغ طول قمته 224 متر وعمقه 50 مترا، بينما تبلغ حقينة سد “بولجير” (219.9 مليون درهم بتمويل من مجلس الجهة) 8.40 مليون متر مكعب وارتفاع ب 42.40 متر وطول قمته 416 متر.

أما سد “عوينة لهنا” (43 مليون درهم بتمويل من مجلس الجهة) فتبلع حقينته 01 مليون متر مكعب وعمق ب 20 متر وقمة طولها 124 متر.

وبمدينة أسا، أعطيت انطلاقة أشغال مشروع تحسين واجهة أهم الشوارع الرئيسية بالمدينة على مستوى شارع الحسن الثاني.

ويندرج هذا المشروع في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة الخاصة بتأهيل المدن الأربعة بجهة كلميم وادنون (كلميم، طانطان، أسا، سيدي إفني) والتي رصدت لها كلفة إجمالية تقدر ب 300 مليون درهم منها 200 مليون درهم مساهمة من مجلس الجهة، والتي تندرج ضمن عقد برنامج بين الدولة وجهة كلميم وادنون من أجل تنفيذ المشاريع ذات الأولوية 2021-2023 ببرنامج التنمية الجهوية.

وتتضمن أشغال هذا المشروع الذي تتولى إنجازه شركة العمران الجنوب بصفتها حامل المشروع المنتدب، تهيئة وصباغة أهم واجهات الشوارع الرئيسية ومنها الحسن الثاني، و19 ماي، ومولاي رشيد، وطريق القصبة، والطريق الجهوية 103 نحو الزاك.

كما تم إعطاء انطلاقة أشغال بناء معهد المعادن بجماعة أسا بكلفة تقدر ب 69.8 مليون درهم.

ويهدف المشروع الذي سيقام على مساحة 15.513 متر مربع، إلى تنمية وتأهيل الموارد البشرية الجهوية وتوفير الأطر التقنية في مجال الطاقة والمعادن (مناجم ومقالع، جيولوجيا تطبيقية، كيمياء صناعية).

وبالمناسبة ذاتها، تم إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز 5 ملاعب للقرب من صنف (E) بتكلفة إجمالية تقدر ب 8.2 مليون درهم بتمويل من مجلس الجهة.

ويروم المشروع النهوض بقطاع الرياضة والمساهمة في تطوير الرياضة وتشجيع ممارستها خصوصا من طرف الشباب.
كما أعطيت انطلاقة أشغال بناء فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة بجماعة المحبس بتكلفة تقدر بأزيد من ثلاثة ملايين درهم.

ويهدف المشروع الذي سيقام على مساحة 810 متر مربع، إلى التوعية والتعريف بالتاريخ النضالي للحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير من أجل الحرية والاستقلال واستكمال الوحدة الترابية، وكذا إبراز فصول تاريخ الكفاح الوطني والمقاومة والتحرير.

وتم أيضا إعطاء انطلاقة الشطر الأول من مشروع أشغال التهيئة والحماية من الحرائق بواحة أسا، والذي يهم الإنارة العمومية، والذي يندرج في إطار الاتفاقية الخاصة لتنفيذ المشروع المتعلق بإعداد المجالات الواحاتية ومواجهة خطر الحرائق المتكررة بالجهة.

ويهدف المشروع الذي خصص له مبلغ 17.4 مليون درهم، إلى الحماية من الحرائق وتهيئة وتأهيل الواحات التي تعاني من ظاهرة الحرائق، وتسريع عملية التدخل للحد من تفاقم حرائق الواحات، وكذا حماية السكان والممتلكات العامة والخاصة من الأخطار الناجمة عن الحرائق والكوارث الطبيعية والحوادث المختلفة.

وبالمناسبة ذاتها، تم تسليم 11 حافلة للنقل المدرسي بتكلفة إجمالية بلغت 5 ملايين درهم ، في إطار اتفاقية شراكة للمساهمة في دعم النقل المدرسي بالإقليم.

ويروم المشروع التقليص من الهدر المدرسي وتسهيل الولوج إلى خدمات قطاع التربية والتكوين وتحسين مؤشرات التمدرس.

وأبرزت رئيسة مجلس الجهة، امباركة بوعيدة، في تصريح للصحافة، أهمية إطلاق وتدشين مجموعة من المشاريع الكبرى وذات الأولوية ومنها مشاريع مهمة تهم بناء ثلاثة هي تاروراست وبولجير وعوينة لهنا، والتي ستمكن من حماية الإقليم من الفيضانات وتخزين المياه.

وأضافت أن هذه السدود تدخل في إطار شراكة تجمع بين مجلس الجهة ووزارتي الداخلية، والتجهيز والماء والتي تضم 10 سدود بكلفة مالية محينة تتجاوز 850 مليون درهم، مشيرة إلى أنه في إطار هذه الشراكة الرامية إلى التسريع بتنزيل البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب والسقي، حققت الجهة تقدما بخصوص هذه السدود.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023 – 2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:55

اختتم مجلس المستشارين، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024، وذلك خلال جلسة عامة ترأسها النعم ميارة، رئيس المجلس.

الدار البيضاء.. افتتاح المنتزه الترفيهي “بشار الخير” بتراب مقاطعة الحي المحمدي

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:38

افتتحت، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أبواب منتزه ترفيهي من الجيل الجديد تحت اسم “بشار الخير” ، كمتنفس ايكولوجي لفائدة ساكنة مقاطعة الحي المحمدي والمناطق المجاورة.

أولمبياد باريس 2024 (مصارعة) .. البطل أسامة أسد يطمح إلى تقديم أداء جيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:22

سيكون المصارع أسامة أسد بالتأكيد ممثل المغرب الوحيد في هذا التخصص الرياضي بالألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز – 11 غشت)، غير أنه عازم على تقديم أداء جيد وتشريف القميص الوطني في العرس الأولمبي.