آخر الأخبار
المغرب وكوت ديفوار يشيدان عاليا بشراكتهما الاستراتيجية وتعاونهما الثنائي

المغرب وكوت ديفوار يشيدان عاليا بشراكتهما الاستراتيجية وتعاونهما الثنائي

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 - 17:13

الرباط – جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الإيفواري، كاكو هوادجا ليون أدوم، اليوم الأربعاء بالرباط، التأكيد على الإرادة المشتركة للبلدين لجعل علاقات الشراكة الاستراتيجية المغربية – الإيفوارية نموذجا استثنائيا للتعاون الإفريقي، يرتكز على قيم التضامن والتبادل والثقة والتقاسم.

وأشاد الوزيران، في بيان مشترك صدر عقب اللقاء الثنائي بين السيدين بوريطة وليون أدوم، بعلاقات الصداقة والتضامن الممتازة التي تجمع البلدين، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وأخيه فخامة الرئيس الحسن واتارا.

وفي هذا السياق، نوه الوزيران، أيضا، بالتقدم الكبير المحرز في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والذي تجلى في الزيارات الملكية المتعددة التي قام بها جلالة الملك إلى أبيدجان، وإطلاق العديد من المشاريع بمختلف القطاعات، من قبيل البنيات التحتية، والصيد البحري، والإسكان والصحة، والفلاحة، والتنمية البشرية، وهو ما يعكس المكانة الخاصة التي يحتلها هذا البلد الشقيق في قلب جلالة الملك.

ودعا الوزيران، في هذا الصدد، القطاع الخاص بالبلدين إلى المساهمة في تنشيط وتعزيز المبادلات الاقتصادية والشراكات من خلال إعادة تفعيل الآليات المنصوص عليها في إطار مجموعة التحفيز الاقتصادي، قصد إعطاء زخم جديد للتعاون الثنائي في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

وأعربا عن ارتياحهما إزاء التقدم المحرز في الأشغال والبنيات التحتية المنجزة في إطار مشروع إعادة تأهيل خليج كوكودي بأبيدجان، الذي كان قد تم إطلاق من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأخيه فخامة الرئيس الحسن واتارا في 2014.

من جهة أخرى، جدد الطرفان تأكيدهما على أهمية إرساء آلية للتتبع، وكذا تعاون عملياتي يعود بالنفع المتبادل بين البنيات التحتية المينائية في البلدين، وخاصة بين ميناء طنجة المتوسط وميناء أبيدجان، وكذا ميناء الداخلة الأطلسي الجديد.

وبخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، عبر الوزيران عن ارتياحهما لتطابق وجهات النظر حول مختلف القضايا التي تم التطرق لها.

وأشادا بالجهود المتواصلة المبذولة من قبل المغرب، تحت القيادة الحكيمة والمتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وجمهورية كوت ديفوار مع الزخم الجديد لفخامة الرئيس الحسن واتارا، لفائدة السلام والتنمية بالقارة الإفريقية.

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.