السيد لوديي يتباحث مع وزير الدولة، وزير الدفاع وقدماء المحاربين ببوركينافاسو

السيد لوديي يتباحث مع وزير الدولة، وزير الدفاع وقدماء المحاربين ببوركينافاسو

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 - 16:39

الرباط – تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، السيد عبد اللطيف لوديي، اليوم الأربعاء بمقر هذه الإدارة، اللواء كاسوم كوليبالي وزير الدولة، وزير الدفاع وقدماء المحاربين ببوركينا فاسو، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة يرافقه فيها وفد هام، وسفير بوركينافاسو المعتمد بالرباط.

وتميزت هذه الزيارة، التي تندرج في إطار تعزيز وتنويع التعاون الثنائي بين البلدين، بالتوقيع على اتفاق للتعاون في المجال العسكري بين المغرب وبوركينافاسو، وذلك بحضور الفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية.

ويتعلق اتفاق التعاون هذا، على الخصوص، بمجالات التكوين والتدريبات والتمارين والدعم التقني وتبادل الخبرات والصحة العسكرية، إلى جانب مجالات مختلفة ذات الاهتمام المشترك.

وأبرز السيد لوديي المبادرة الملكية الرامية إلى تحويل الواجهة الأطلسية لافريقيا إلى قطب للاندماج الاقتصادي، وفضاء للسلام والاستقرار والازدهار المشترك، تشمل كافة بلدان الشريط الأطلسي للقارة، وكذا تسهيل وصول بلدان منطقة الساحل غير الساحلية إلى المحيط الأطلسي.

وشدد السيد كوليبالي على الأولوية القصوى التي تحظى بها الشراكة مع المغرب، معربا عن إعجابه بمختلف مبادرات التعاون جنوب-جنوب ذات البعد الإقليمي لفائدة افريقيا، والتي تم إطلاقها تحت قيادة جلالة الملك، ما يجعل من المغرب فاعلا ديناميا للاستقرار والتقدم والسلام بالنسبة لجواره، لاسيما في إفريقيا.

وفي ختام هذا اللقاء، أبدى المسؤولان الطموح والرغبة المشتركتين في تعزيز علاقاتهما مستقبلا، من خلال تنفيذ بنود اتفاق التعاون في المجال العسكري الموقع اليوم، والذي يعكس علاقات الصداقة والاحترام المتبادل اللذين يربطان البلدين.

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.