معهد التكوين في مهن محاربة الأمية يتناغم مع الرؤية الاستراتيجية 2015/2030 حول إصلاح المنظومة التربوية (السيد المالكي)

معهد التكوين في مهن محاربة الأمية يتناغم مع الرؤية الاستراتيجية 2015/2030 حول إصلاح المنظومة التربوية (السيد المالكي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 - 14:35

الرباط – أكد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، اليوم الأربعاء بالرباط، أن معهد التكوين في مهن محاربة الأمية يتناغم مع الرؤية الاستراتيجية 2015/2030 حول إصلاح المنظومة التربوية بالمغرب، لأنه سيمكن من تكوين عدد هام من المعنيين بالتأطير لتحقيق جودة التعلمات.

وأوضح السيد المالكي في كلمة خلال افتتاح ندوة علمية حول “معهد التكوين في مهن محاربة الأمية : أولوية استراتيجية للمغرب من أجل تحسين جودة محاربة الأمية”، على أن هذا المعهد يتناغم مع ما نصت عليه هذه الرؤية الاستراتيجية في الرافعة الخامسة، والمتعلقة بتمكين المتعلمين من استدامة التعلم وبناء المشروع الشخصي والاندماج، مثمنا أدواره على مستوى مهننة مهن محاربة الأمية، وتجويد التكوينات المتصلة بها، والسعي لتجديد عدة التكوين في هذه المهن.

وأضاف المعهد الذي أحدثته الوكالة الوطنية لمحو الأمية، بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، وبدعم من الاتحاد الأوربي، سيساعد على مواصلة الجهود المبذولة في تكييف العرض التكويني مع حاجات المستفيد، في أفق الإرساء الكلي لمقاربة نوعية تهم التقليص من النسبة العامة للأمية، وتعزيز قدرات الكفاءات البشرية، والحرص على أن يكون للبحث العلمي إسهام في تطوير برامج وكفاءات لمحاربة الأمية.

وأشار إلى أن المعهد يروم أيضا ترشيد تدبير الخريطة المدرسية والاكتظاظ، واستغلال ما تتوفر عليه المؤسسات التعليمية من إمكانات وفضاءات في إنجاز برامج التربية غير النظامية، وتجديد صيغ الاحتضان، والاستدراك، والشراكات، موازاة مع تجديد العرض التربوي، بما يتلائم وخصوصيات الفئات المستهدفة ووضعيتها الاجتماعية.

وسجل المالكي أن منصة التكوين المختلط التي يتوفر عليها المعهد ترمي إلى إنماء الكفايات المهنية ذات الصلة، وتعزيز إدماج تربية الراشدين في نسق التربية والتكوين ارتباطا بمبدأ التعلم مدى الحياة.

ولفت إلى أن المعهد سيعزز بشكل أساسي القدرة على ولوج سوق الشغل، والرفع من مستوى الإنتاجية والدخل الشخصي، والإسهام في نمو الاقتصاد الوطني، مبرزا أنه سيسهم في تقليل الفجوات بين مختلف شرائح المجتمع بما يعزز ثقافة المساواة بين المواطنين وامتلاكهم القدرة على التفكير النقدي والإبداعي.

وقال المالكي إن الطموح يتمثل في تجويد مهن محاربة الأمية وتعزيز حكامتها وجودتها، عبر إرساء هندسة ملائمة للتكوين في أربعة مهن هي “مدبر التكوين”، و”مكون محاربة الأمية”، و”مكون المكونين”، و”المؤطر”.

يشار إلى أن أدوار معهد التكوين في مهن محاربة الأمية التي تشمل منشطي محاربة الأمية، والمؤطرين، ومكوني هؤلاء المنشطين والمؤطرين، والمدبرين، في مهننة هذه المهن ارتباطا بسلسلة قيم سياسة محاربة أمية الراشدين.

ويتوفر المعهد على منصة للتكوين المختلط تسعى إلى إنماء الكفايات المتعلقة بكل مهنة من المهن الأربعة، حيث يقدم خدمات مستمرة ومتجددة لتلبية الحاجيات البنيوية للتأهيل والمهننة في علاقة مع سلسلة قيم محو الأمية، بغرض تجويد مكتسبات المستهدفين من برامج محو الأمية، وتعزيز نسق تربية الراشدين من خلال دعم وتطوير وتحيين كفايات المهنيين المكلفين بتفيذ هذه البرامج.

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.