آخر الأخبار
عيد العرش .. المغرب أحرز تقدما كبيرا بقيادة جلالة الملك (نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا)

عيد العرش .. المغرب أحرز تقدما كبيرا بقيادة جلالة الملك (نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 - 12:16

الرباط  –  أكد نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عثمان ديون، أن المغرب أحرز تقدما كبيرا بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي يولي عناية كبيرة بتحسين ظروف عيش المواطنين.

وقال السيد ديون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة عيد العرش المجيد، إنه تم “تسجيل انخفاض كبير في معدلات الفقر، وإحراز تقدم ملموس في مجال الكهربة، مع ارتفاع متوسط أمد الحياة (..) هذا يدل على انخراط جلالته من أجل تحسين ظروف حياة السكان”.

وبعدما أشار إلى أن النموذج التنموي الجديد مهد الطريق لتحقيق تقدم أكبر، أكد المسؤول رفيع المستوى بالبنك الدولي أن الإصلاحات المنجزة في مجال البنيات التحتية الطرقية والجوية والمينائية والصناعية تحفز الاستثمار وتضع المغرب كمنصة إقليمية وفاعل رئيسي للتنمية بإفريقيا.

كما أبرز “الدينامية الملموسة للاستثمار” في المغرب خلال السنوات الأخيرة، بتسجيل معدل نمو مهم للاستثمارات الخارجية المباشرة، معتبرا أن الدينامية التي تعرفها عدد من القطاعات، كالسيارات والطيران والصناعة الإلكترونية، عززت انخراط المملكة في تحسين منتوجها الصناعي المحلي.

من جهة أخرى، سجل السيد ديون أن المغرب أثبت، خلال السنوات الأخيرة، قدرته على الصمود أمام الأزمات، بخروجه في كل مرة أقوى من خلال تنفيذ إصلاحات استراتيجية.

وأشار، في هذا الصدد، إلى وضع استراتيجية طموحة للاقلاع الاقتصادي من خلال تعبئته لموارد هامة لدعم الاقتصاد وإطلاق إصلاحات هيكلية من أجل تعزيز القدرة على الصمود الاجتماعي والاقتصادي عقب جائحة كوفيد-19.

وذكر أنه “وردا على تداعيات زلزال 8 شتنبر 2023 وقفنا على رد فعل سريع من قبل السلطات على مستوى وضع مخططات تنموية كبرى ووتيرة التضامن على مستوى البلاد والعالم”.

وبخصوص الإصلاحات الاجتماعية، أبرز السيد ديون أنها تشكل أولوية بالنسبة للمغرب، وتندرج ضمن الإصلاحات الجارية الأكثر “طموحا” في البلدان متوسطة الدخل.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.