آخر الأخبار
إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تكشف مخططها الاستراتيجي 2024-2028

إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تكشف مخططها الاستراتيجي 2024-2028

الجمعة, 19 يوليو, 2024 - 23:25

الرباط – كشفت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة عن مخططها الاستراتيجي الجديد للفترة الممتدة ما بين 2028-2024، تحت شعار “من أجل جمارك مهنية ومواطنة”.

ويقدم هذا المخطط الاستراتيجي، الذي يهدف إلى إحداث نقلة نوعية لمواجهة التحديات الحالية والمرتقبة، واستغلال الإمكانيات المتاحة، رؤية إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة للسنوات الخمس القادمة، والأهداف الاستراتيجية والنتائج المتوقعة، والمنهجية المعتمدة في إعداد الاستراتيجية الجديدة 2028-2024، وكذا حصيلة المخطط الاستراتيجي لفترة 2023-2020.

وكتب المدير العام للإدارة، عبد اللطيف العمراني، نقلا عن الوثيقة، أن “هذا المخطط الطموح، الذي يعتبر نتاج تفكير دقيق وتشاور موسع، يتماشى مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة، حفظه الله ونصره، ويتوافق مع السياسة العامة للحكومة في المجالات المرتبطة باختصاصات هذه الإدارة. وقد تم تحديد سبعة أهداف استراتيجية تشكل خارطة الطريق التي ستوجه مسارنا خلال الخمس سنوات القادمة”.

وأورد أن هذا المخطط، يهدف، بالمقام الأول، إلى دعم السياسة الاقتصادية الوطنية من خلال المساهمة الفعالة في تحسين مناخ الأعمال وتعزيز القدرة التنافسية.

وتحقيقا لهذه الغاية، يبرز السيد العمراني، ستواصل إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة اسـتراتيجيتها الاستباقية لتسهيل الإجراءات وتبسيط المساطر الجمركية ومواكبة المقاولات من خلال توفير حلول مناسبة ومبتكرة.

وأضاف في نفس الإطار، أن الإدارة ستواصل تكييف منظومتها الجبائية وإثراءها مع مراعاة التطـورات التي يتسم بها السـياق الوطنـي والدولـي، مضيفا أنه سيتم توسيع نطـاق العلامـات الجبائيـة ليشـمل أنواعـا أخـرى مـن المنتجـات بهـدف حمايــة المستهلك وتعزيــز المداخيل الجمركية.

وتبعا لذلك، سيتم العمل على دراسة اعتماد ضريبة الكربون وذلك بالتعاون مع القطاعات المعنية وبالتشاور مع القطاع الخاص. وبالإضافة إلى ذلك ستنكب هذه الإدارة على مراجعة مدونة الجمارك بهدف تيسير قراءتها وتسهيل عملية الولوج للتشريعات الجمركية.

ومن جهة أخرى، أكد المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أن إدارة الجمارك المغربية، باعتبارهـا إدارة مواطنـة، تلتـزم بتبسـيط الإجـراءات الإداريـة مـن خـلال تجريدهـا مـن طابعهـا المـادي وابتـكار الحلـول الرقميـة القــادرة علــى تجويــد الخدمــة للمرتفقين وترسيخ مبــدأ الإنصاف والعدالة فــي معالجــة ملفاتهم.

وشدد، في هذا الإطار، أنه إلى جانب الخدمات الإلكترونية المتاحة، تسعى الإدارة إلى تمكين الزبناء المرتفقين من إنجاز معظم الإجراءات الجمركية في المكاتب الجمركية الأقرب إلى مقر إقامتهم، مع الحرص على تدبيـر الملفات ومعالجتها عن بعد على المستويين الجهوي والوطني بهدف تسريع وتيرة الخدمات والرفع من جودتها.

وأبرز السيد العمراني أنه من أجل دعم المنافسة العادلة بين الفاعلين الاقتصاديين والحفاظ عليهـا، سيتم تعزيز نظـام مكافحـة الغـش مـن خـلال الاعتماد علـى التكنولوجيـات الحديثـة، مؤكدا في هذا الصــدد، أن الإدارة وضعت مســألة تأهيــل مواردهــا البشرية مــن بيــن أولوياتهـا وذلـك مـن خلال تدريبهـم علـى الآليات الجديـدة للمراقبـة وملائمـة دليـل المساطر الجمركية الموضـوع رهـن إشارتهم.

كما تعتزم إدارة الجمارك والضرائب غيـر مباشـرة تطويـر نظامها للاستعلام وتقوية عملية الاستهداف وانتقائية المراقبة مـن خلال استغلال إمكانات الذكاء الاصطناعي.

وأفاد السيد العمراني بأن مكافحة الاتجار غير المشروع والمساهمة في حمايــة المواطنيـن تشكل محورا رئيسيا آخرا للمخطط الاستراتيجي، مضيفا في هذا الصدد، أن الإدارة ستعزز إجراءاتها لمكافحة التهريب والتزييـف وغسل الأموال، وذلك باسـتخدام أحـدث الوسائل التكنولوجية (الماسحات الضوئية، الدرونات، الأختام الإلكترونيــة، كاميـرات المراقبـة …)، بالإضافـة إلى تعزيـز التعـاون وتبـادل المعلومـات مـع باقـي الإدارات والمؤسسات العمومية وكذا الشركاء الأجانب.

وأضاف: “علاوة على ذلك، ودعما لسياسة المملكة في القـارة الإفريقية، تعتزم الإدارة مواصلة التزامها الراسخ تجاه شركائها الأفارقة من خلال إطلاق برنامج جمارك إفريقيا “AfriDouane ” الموجه خصيصا لتعزيـز قـدرات الإدارات الجمركية الإفريقية”.

وبحسب السيد العمراني، فإن هـذا البرنامـج سيشـكل نقلـة نوعيـة فـي مجـال تبـادل الخبـرات الجمركيـة المغربيـة مـع الـدول الإفريقيـة، إلـى جانـب تعزيـز الـدورة التدريبيـة الدوليـة المخصصة لموظفي الجمارك الأفارقة.

واعتبر أن الاستثمار في الرأسـمال البشـري هو ركيزة أساسية لنجاح هـذا المخطـط الاسـتراتيجي، مشيرا إلى أنه لذلك ستسهر إدارة الجمارك والضرائـب غير المباشـرة علـى تعزيـز مهاراتهـا مـن خـلال إعـادة هندسـة برامـج التدريـب وتدبيـر المسـارات المهنيـة لموظفيهـا وكـذا تحسـين ظـروف عملهـم.

وأورد السيد العمراني أن هـذا النهـج يهـدف إلـى ضمـان التطويـر المهنـي الأمثـل للموظفيـن وخلـق بيئـة عمـل محفـزة وإيجابيـة تسـاهم فـي إنجـاز مهــام الإدارة بفاعليــة وتحقيـق أهدافهــا الاستراتيجية.

برؤيـة طموحة لجمارك مهنية ومواطنة بحلول سـنة 2028، تضـع الاسـتراتيجية الجديـدة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة مهنيـة ونزاهـة وكفـاءة موظفيها في قلب أولوياتهـا. فهـذه القيـم الأساسية، التي تشكل ركائـز التحـول النوعـي للوظيفـة العمومية، ستوجه أعمالنا نحو جمارك أكثر كفاءة وفاعلية في خدمـة المواطن.

اقرأ أيضا

السنغال.. مهمة متعددة القطاعات لنادي إفريقيا والتنمية

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 22:53

نظم نادي إفريقيا والتنمية لمجموعة التجاري وفا بنك، و”CBAO” السنغال و”Crédit du Sénégal”، اليوم الجمعة بدكار، مهمة متعددة القطاعات حول موضوع “الاستثمار في السنغال: الاستقرار وآفاق النفط والغاز في خدمة نمو مطرد”.

أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات تقدم منح التميز لـ10 حاصلين على الباكالوريا

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 21:35

منحت أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات منح التميز لـ10 حاصلين على الباكالوريا، تغطي كامل فترة دراساتهم العليا (إلى غاية سلك الدكتوراه)، شريطة أن تظل نتائجهم الدراسية من مستوى تميز عال.

المجموعة اليابانية JTI تعطي انطلاقة أشغال مصنع جديد بمنطقة “تطوان بارك”

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 21:22

أعطت الشركة اليابانية JTI (Japan Tobacco International)، اليوم الجمعة، انطلاقة أشغال بناء مصنعها الجديد للإنتاج بمنطقة “تطوان بارك”، ضمن المنصة الصناعية طنجة المتوسط.