آخر الأخبار
تنصيب أعضاء لجنة تنظيم جائزة المجتمع المدني برسم سنة 2024

تنصيب أعضاء لجنة تنظيم جائزة المجتمع المدني برسم سنة 2024

الخميس, 18 يوليو, 2024 - 17:28

الرباط –  جرى، أمس الأربعاء بالرباط، تنصيب أعضاء لجنة تنظيم جائزة المجتمع المدني في دورتها السادسة برسم سنة 2024، وذلك خلال حفل ترأسه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس.

وذكر بلاغ للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، أن تنصيب أعضاء اللجنة يأتي تمهيدا للإعلان عن فتح باب الترشيح أمام الجمعيات والشخصيات المدنية لتقديم ترشيحاتهم لنيل هذه الجائزة.

ونقل البلاغ عن السيد بايتاس تأكيده أن تنظيم الدورة السادسة لهذه الجائزة يأتي بعد النجاح الكبير الذي عرفته الدورة السابقة، مبرزا أن الهدف الرئيسي من تنظيم هذه الجائزة هو تثمين المبادرات الإبداعية لجمعيات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية والشخصيات المدنية التي قدمت خدمات متميزة للمجتمع.

وأضاف الوزير أن الأمر يتعلق ب”لحظة من اللحظات المميزة والتاريخية لتتويج عمل جمعيات المجتمع المدني والشخصيات المدنية”.

واستعرض السيد بايتاس بالمناسبة أهمية المهام التي تناط بلجنة تنظيم الجائزة، ومن أبرزها تلقي الترشيحات، وانتقاء الملفات التي تستوفي شروط الترشيح وإحالتها على لجنة التحكيم، بالإضافة إلى صلاحيات أخرى ينص عليها النظام الداخلي للجائزة.

وتضم لجنة تنظيم جائزة المجتمع المدني في دورتها السادسة كلا من ممثل وزارة الداخلية، رشيد أزيكي كاتب عام بمديرية الحريات والمجتمع المدني، وممثل وزارة العدل، هشام الشبيهي، وممثل الأمانة العامة للحكومة، عبد الرحيم منعام مدير مديرية المهن المنظمة والهيئات المهنية، وممثل الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، حاميد بنشريفة مدير العلاقات مع المجتمع المدني، أو من ينوب عنهم، بالإضافة إلى الفاعلين الجمعويين فريدة اليوموري، وأريج بوصوف، وأحمد أعطشان.

وتم انتقاء هؤلاء الأعضاء بناء على طلب إبداء الاهتمام الذي أعلنت عنه الوزارة بتاريخ 23 مارس 2024 عملا بالمرسوم رقم 2.14.836 المتعلق بإحداث جائزة المجتمع المدني كما تم تغييره وتتميمه، خاصة ما يتعلق بتعيين أعضاء لجنة التنظيم التي تضم إلى جانب ممثلي القطاعات الحكومية، ثلاثة فاعلين جمعويين مشهود لهم بالكفاءة والخبرة، حيث بلغ عدد ملفات الفاعلين الجمعويين المتوصل بها (42) ملفا، تم دراستها من طرف لجنة انتقاء طبقا للمعايير المحددة.

اقرأ أيضا

السيد السكوري: الحكومة تسعى للتوافق مع الشركاء الاجتماعيين والسياسيين حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالإضراب

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 22:16

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الخميس بمجلس النواب، سعي الحكومة للتوافق مع مختلف الشركاء الاجتماعيين والسياسيين حول مشروع القانون التنظيمي رقم 97.15 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بشأن المرسوم المتعلق بإحداث الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 17:17

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم يتعلق بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بإحداث الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، قدمه وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد.

الاقتصاد المغربي أثبت قدرته على الصمود (البنك الدولي)

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 16:42

أفاد أحدث تقرير للبنك الدولي أن الاقتصاد المغربي أظهر قدرة على الصمود، وتسارعت وتيرته، حيث ارتفع الناتج الحقيقي بنسبة 3.4 بالمائة خلال 2023، متوقعا أن يتباطأ النمو الاقتصادي إلى 2.9 بالمائة هذه السنة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية