آخر الأخبار
“بحر بلا بلاستيك”.. زيارة توعوية لمحطة أبي رقراق لمعالجة المياه لفائدة أطفال مركز التخييم “بوزنيقة الشاطئ”

“بحر بلا بلاستيك”.. زيارة توعوية لمحطة أبي رقراق لمعالجة المياه لفائدة أطفال مركز التخييم “بوزنيقة الشاطئ”

الخميس, 18 يوليو, 2024 - 10:34

الرباط –  تم، يوم الأربعاء، تنظيم زيارة ميدانية توعوية لمحطة معالجة المياه بمركب أبي رقراق التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لفائدة الأطفال بالمركز الوطني للتخييم “بوزنيقة الشاطئ”.

وتروم هذه الزيارة التحسيسية، التي ينظمها المكتب بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، في إطار عملية “بحر بلا بلاستيك”، تحفيز الأطفال على الحفاظ على الساحل والموارد المائية.

كما تهدف هذه الزيارة التثقيفية إلى التعريف بالمختبر المركزي ودوره في رصد ومراقبة جودة الماء، فضلا عن رفع مستوى الوعي لدى الأطفال بالجهود التي يبذلها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في مجال الماء والتطهير السائل.

وشكلت الزيارة، التي استفاد منها حوالي 30 طفلا من المخيم الصيفي ببوزنيقة، مناسبة للتعرف على مختلف مراحل معالجة الماء والتقنيات المستخدمة لضمان جودته وسلامته من خلال زيارة متحف المياه بمقر المكتب، ومحطة معالجة مياه الشرب، والمختبر المركزي لمراقبة جودة المياه، وكذا محطة القيادة للتطهير بالمركب.

وتم، بهذه المناسبة، تقديم شروحات حول مهنة مراقبة جودة المياه وأساليب المعالجة والتطهير والتحليل الميكروبيولوجي والفيزيائي للمياه، وكذا الدور الذي تضطلع به الخزانات في الحفاظ على الماء.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قالت رئيسة مصلحة التحاليل البكتيرية والطفيليات بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، هموشة البجنوني، إن هذه الزيارة تندرج في إطار الأنشطة التوعوية والتحسيسية التي يقوم بها المكتب على الصعيد الوطني لإبراز الدور الذي تضطلع به مديرية مراقبة جودة المياه.

وأضافت أن الزيارة تهدف أيضا إلى تحسيس هذه الفئة من الأطفال بأهمية حماية الموارد المائية، وتعريفها بالتقنيات البسيطة لتحليل الماء التي تتم في المختبر المتنقل لمراقبة الماء، وذلك من خلال ورشات يتم خلالها القيام ببعض التحاليل المخبرية التي تتناسب ومستوى الأطفال.

يذكر أن هذه الحملة، التي أطلقتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، تندرج ضمن الموسم الـ 25 لبرنامج شواطئ نظيفة الرائد للمؤسسة، والذي يهم هذه السنة 109 شواطئ، بما فيها 27 شاطئا حاصلا على اللواء الأزرق، وأربعة موانئ ترفيهية، وبحيرة طبيعية.

وبالإضافة إلى التلوث البلاستيكي، تهتم حملة “بحر بلا بلاستيك” أيضا بالتنوع البيولوجي البحري، والتراث الثقافي المغمور بالمياه، والاقتصاد الدائري والصيد الحرفي، من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة المتعلقة بها على مستوى 29 شاطئا في 9 جهات بالمغرب، حول 25 مدينة.

اقرأ أيضا

المغرب : النمو المتوقع يصل إلى 3 في المئة سنة 2024 (مندوبية)

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 11:52

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المتوقع أن يسجل الناتج الداخلي الإجمالي للمغرب نموا بنسبة 3 في المئة سنة 2024 عوض 3,4 في المئة المسجلة سنة 2023.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 10:44

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,15 في المائة ليستقر عند 13.605,73 نقطة.

إقرار مدونة الأخلاقيات البرلمانية ضمن النظام الداخلي لمجلس النواب.. لبنة تعزز الثقة في المؤسسات المنتخبة

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 9:49

بعد مخاض طويل ونقاشات ومشاورات مكثفة، توفقت مكونات مجلس النواب، في إقرار نظام داخلي جديد للمجلس سمته الأبرز اشتماله على 13 مادة معدلة تتعلق بمدونة الأخلاقيات البرلمانية بعد استحضار مضمون الرسالة الملكية الموجهة إلى البرلمان بمجلسيه بمناسبة الذكرى الستين لقيامه.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية