العيون.. توقيع عدة اتفاقات ومذكرات تفاهم بين المغرب وغينيا بيساو

العيون.. توقيع عدة اتفاقات ومذكرات تفاهم بين المغرب وغينيا بيساو

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 - 13:46

العيون – وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجاليات بغينيا بيساو، كارلوس بينتو بيريرا، اليوم الثلاثاء، بالعيون، على عدة اتفاقات ومذكرات تفاهم، وذلك في ختام أشغال الدورة الثالثة للجنة المشتركة للتعاون المغرب – غينيا بيساو.

وبعد أن عبرا عن ارتياحهما إزاء روح الأخوة والتفاهم المتبادل التي طبعت أشغال هذا اللقاء، وقع الوزيران اتفاقا حول المساعدة الإدارية المتبادلة في مجال الجمارك، واتفاقا يتعلق بالنقل الطرقي للمسافرين والبضائع، واتفاقا يتعلق بالاعتراف المتبادل برخص السياقة.

ويتعلق الأمر، كذلك، باتفاقية تعاون في مجال حماية الصحة الحيوانية، ومذكرة تفاهم في مجال القضاء، ومذكرة تفاهم للتعاون التجاري، ومذكرة تفاهم في مجال التدبير المندمج للموارد المائية، ومذكرة تفاهم في مجالات إعداد التراب والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

كما جرى توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإعلام والاتصال، ومذكرة تفاهم في مجالات أنشطة الشباب والمرأة، ومذكرة تفاهم في مجالي الرياضة وتكوين الأطر، واتفاقية إطارا للتعاون في مجال التكوين المهني.

ووقع الوزيران، أيضا، اتفاقا إطارا للتعاون يتعلق بالمنح الجامعية والتدريب وتقاسم الخبرات، واتفاقية توأمة في مجال تكوين مهنيي الصحة، وبرنامجا تنفيذيا في مجال الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني للفترة 2024-2026.

ورحب السيدان بوريطة وباريرا بنتائج هذا الاجتماع الهام، الذي مكن من تحديد مشاريع وأعمال مختلفة للتعاون، والتي سيتم إنجازها بشكل مشترك قصد إضفاء دينامية جديدة على علاقات التعاون بين المغرب وغينيا بيساو.

اقرأ أيضا

العيون.. المغرب ومالاوي يوقعان عددا من الآليات القانونية

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 15:29

وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ونظيرته الملاوية نانسي تيمبو، اليوم الثلاثاء بالعيون، على عدد من الآليات القانونية، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون بين البلدين.

العيون.. انعقاد الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون بين المغرب ومالاوي

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 14:32

انعقدت، اليوم الثلاثاء بالعيون، أشغال الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون بين المغرب ومالاوي، تحت الرئاسة المشتركة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيرته من جمهورية ملاوي نانسي تيمبو.

مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مقترح تعديل النظام الداخلي للمجلس

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 12:21

صادق مجلس النواب خلال جلسة عمومية عقدها اليوم الثلاثاء، بالأغلبية، على مقترح تعديل النظام الداخلي للمجلس برمّته، كما صادقت عليه اللجنة المعنية، بعد ترتيب الأثر على ضوء قرار المحكمة الدستورية واعتماد فهرسة جديدة لهذا النظام.