السيد صديقي يتدارس وضعية الموارد المائية مع مهنيي القطاع الفلاحي

السيد صديقي يتدارس وضعية الموارد المائية مع مهنيي القطاع الفلاحي

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 - 8:29

الرباط – شكل تدبير الموارد المائية محور اجتماع عقده أمس الاثنين بالرباط، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، مع ممثلي مهنيي القطاع الفلاحي.

وشدد السيد صديقي خلال هذا الاجتماع، الذي خُصص لتدارس إشكالية تدبير الموارد المائية والتحضير للموسم الفلاحي المقبل، على أن الموسم الحالي يندرج في سياق مناخي صعب يتسم بنقص حاد في الموارد المائية.

وفي هذا السياق، أفاد الوزير بأن متوسط التساقطات التراكمي الوطني إلى غاية 14 يوليوز الجاري بلغ 240 ملم، أي بانخفاض قدره 34 في المائة مقارنة مع موسم عادي (362 ملم) و3 في المائة مقارنة مع الموسم السابق في نفس التاريخ (247 ملم)، مشيرا إلى أن نسبة ملء السدود الموجهة للأغراض الفلاحية على المستوى الوطني تبلغ حوالي 29 في المائة من طاقتها الاستيعابية (4025 ملم3)، عوض 30 في المائة خلال الموسم الفارط في نفس التاريخ.

وأورد أنه نظراً للوضع المائي الحرج، توقف الري انطلاقا من السدود في معظم مدارات الري الكبير المسقية بواسطة السدود.

وأضاف الوزير أنه باستثناء مدارات اللوكوس وتافراطا، أي مجموع 39 ألف هكتار، أي ما يمثل 6 في المائة من المساحة الإجمالية لمدارات الري الكبير، والتي استمرت فيها عمليات الري عند مستوى عادي، شهدت الدوائر الكبرى الأخرى (550 ألف هكتار، أي 78 في المائة من المساحة الإجمالية لمدارات الري الرئيسية) قيودا شديدة بالنسبة للبعض أو حتى توقفا تاما للري لعدة أشهر وبعضها لأكثر من أربع سنوات.

وتابع بالقول إن مدار الغرب يخضع لقيود متوسطة إلى شديدة، وتخضع مدارات تادلة والحوز (عالية تساوت ونفيس) وملوية وورزازات (56 في المائة من المساحة الإجمالية) لقيود جد شديدة وتوقف الري، وتعرف مدارات دكالة والحوز (وسط الحوز وسافلة تساوت وسوس-ماسة وتافيلالت (38 في المائة من المساحة الإجمالية) توقف الري.

وأورد أنه يتم تخصيص 390 ملم3 فقط للري، أي 10 في المائة من السدود الموجهة للأغراض الفلاحية، مؤكدا أن وزارته اتخذت إجراءات ظرفية مستعجلة لحماية الأشجار المثمرة والزراعات الدائمة، لا سيما من خلال الري التكميلي للبساتين الحديثة خاصةً في إطار مشاريع الفلاحة التضامنية.

وعلاوة على ذلك، ذكر السيد صديقي أنه من المقرر أيضًا اتخاذ إجراءات هيكلية في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 والبرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، لا سيما من خلال تحديث أنظمة الري وتحسين كفاءة المياه من خلال تطوير الري الموضعي، وحماية موارد المياه الجوفية، وتنفيذ مشاريع تحلية مياه البحر ومشاريع الربط بين الأحواض المائية.

حضر هذا الاجتماع رئيس جامعة الغرف الفلاحية بالمغرب، ورئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، ورؤساء الغرف الجهوية للفلاحة، ورؤساء التنظيمات البيمهنية، فضلا عن المسؤولين المركزيين والجهويين لقطاع الفلاحة.

اقرأ أيضا

اليوم العالمي لمهارات الشباب.. (إيسيسكو) تدعو إلى الاستفادة من الطاقات الشابة لبناء مستقبل أفضل

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 11:13

بمناسبة اليوم العالمي لمهارات الشباب (15 يوليوز)، أكدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) على أهمية إذكاء الوعي بدور الشباب في بناء مستقبل أفضل.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 10:35

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الثلاثاء، على وقع الارتفاع، حيث سجل مؤشرها الرئيسي”مازي” نموا بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.439,96 نقطة.

انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان سيدي إفني للثقافة والفن والرياضة

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 9:59

انطلقت مساء أمس الاثنين، فعاليات مهرجان سيدي إفني للثقافة والفن والرياضة في نسخته الثالثة، الذي تنظمه إلى غاية 27 يوليوز الجاري، عمالة إقليم سيدي إفني، تحت شعار “سيدي إفني: تاريخ عريق، حاضر مشرق ومستقبل تنموي رائد”.