البرلمان العربي يعقد أشغال اجتماعه الخامس بمشاركة وفد برلماني مغربي

البرلمان العربي يعقد أشغال اجتماعه الخامس بمشاركة وفد برلماني مغربي

السبت, 13 يوليو, 2024 - 15:12

القاهرة – عقد البرلمان العربي، اليوم السبت بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، أشغال اجتماعه الخامس بمشاركة وفود عربية من ضمنها وفد برلماني مغربي.

ومثل المغرب في أشغال هذا الاجتماع كل من محمد البكوري رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين ورئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان العربي، وخديجة حجوبي (الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة)، نائبة لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، ومحمد عياش (التجمع الوطني للاحرار) ، عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، و محمد لحموش (الفريق النيابي للحركة الشعبية) عضو اللجنة السياسية بالبرلمان العربي.

وتطرق رئيس البرلمان العربي ، عادل بن عبد الرحمن العسومي، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، الى القضايا العربية الراهنة والتطورات التي تعرفها خاصة في فلسطين والسودان واليمن وليبيا.

وقال إن دور الانعقاد الرابع للبرلمان العربي كان حافلا بالكثير من الجهود الحثيثة التي حققت نقلة نوعية في الدور الذي يقوم به البرلمان العربي، باعتباره رافدا رئيسيا في تعزيز العمل العربي المشترك، وشريكا فاعلا في خدمة المصالح العليا للأمة العربية، وجناحا مكملا للدبلوماسية العربية الرسمية.

وشدد على أن البرلمان العربي كان حاضرا في قلب التفاعلات والأحداث العربية والإقليمية والدولية، حيث تمكن من من عقد خمس جلسات خلال دور الانعقاد الحالي، وكانت القضية الفلسطينية هي القاسم المشترك فيما بينها، مضيفا أنه تم الحرص على الاستمرار في فتح قنوات تواصل دائمة مع المنظمات والاتحادات البرلمانية والبرلمانات الوطنية للدول الصديقة للدول العربية، وذلك تعزيزا لدور الدبلوماسية البرلمانية العربية في خدمة مصالح الشعب العربي.

وجدد العسومي التأكيد على حرص البرلمان العربي على دعم ومساندة كافة الجهود التي يبذلها قادة الدول العربية من أجل الدفاع عن قضايا الامة العربية وصون مقدراتها، انطلاقا من إيمانه بحتمية التكامل بين الدبلوماسية الرسمية والدبلوماسية البرلمانية في خدمة مصالح وقضايا الشعوب العربية.

ويتضمن جدول أشغال هذه الجلسة مناقشة عدد من الموضوعات الهامة المدرجة على جدول أعمالها والتي تتضمن تقارير اللجان الدائمة الأربع وهي، لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، بالإضافة إلى تقرير لجنة فلسطين والذي يتناول أبرز المستجدات على الساحة الفلسطينية والجهود المبذولة لوقف الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

كما يشمل برنامج الاجتماع مناقشة مشاريع القرارات والقوانين التي رفعتها اللجان التابعة للبرلمان عقب اجتماعاتها التحضيرية للجلسة، لمتابعة ورصد كافة الأحداث والتطورات السياسية في الدول العربية خلال العام الجاري، والسعي الحثيث لحل الأزمات والقضايا العربية من خلال مسارات الحل السياسي، إضافة إلى الأوضاع الاقتصادية الراهنة في المنطقة العربية ودعم العمل العربي المشترك، ومسودة رؤية برلمانية لمواجهة سفر الإرهابيين وتجريم نقلهم وتنقلهم بين الدول العربية، إضافة إلى مناقشة مسودة رؤية برلمانية عربية شاملة لتعزيز الأمن والاستقرار في العالم العربي.

وكانت اللجان الدائمة الأربع بالبرلمان العربي، عقدت يوم الخميس اجتماعاتها التحضيرية والاستباقية للجلسة العامة للوقوف على مجمل مستجدات الأوضاع في المنطقة العربية وعلى مختلف الملفات.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي، أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2) في اللقاء الذي جمع بينهما اليوم السبت، على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.