صفرو .. أزيد من 55 تعاونية تعرض منتجاتها بالأسواق المتنقلة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني

صفرو .. أزيد من 55 تعاونية تعرض منتجاتها بالأسواق المتنقلة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني

السبت, 13 يوليو, 2024 - 14:56

صفرو – افتتحت الجمعة بمدينة صفرو الأسواق المتنقلة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالإقليم، بمشاركة أزيد من 55 تعاونية تمثل مختلف القطاعات الإنتاجية.

وتهدف هذه التظاهرة، التي ينظمها إلى غاية 16 يوليوز الجاري مجلس جهة فاس – مكناس بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وولاية جهة فاس – مكناس وعمالة إقليم صفرو إلى التعريف بالمنتجات والخبرات المحلية وتعزيز تسويق منتجات التعاونيات وتحسين دخل الفاعلين في القطاع.

وتعرض التعاونيات المشاركة داخل أروقة مفتوحة تمتد على مساحة تناهز 1500 متر مربع منتجات مختلفة من بينها ، على الخصوص، الصناعات اليدوية والعسل والتين والأعشاب الطبية وزيت الزيتون ومنتجات النجارة ومنتوجات الصبار والأزرار والخياطة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكدت سلوى التاجري مديرة إنعاش الاقتصاد الاجتماعي بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن الأسواق المتنقلة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني تحط الرحال بمدينة صفرو التي تتميز بإشعاعها السياحي وموروثها الثقافي علاوة على المنتوج التضامني المتمثل في فاكهة حب الملوك.

وأضافت أن هذه التظاهرة تتميز بمشاركة أزيد من 55 تعاونية وجمعية تنشط في شتى المجالات الواعدة من الصناعة التقليدية إضافة إلى المنتوجات مجالية ومنتجات الأعشاب الطبية والعطرية ومواد التجميل والسياحة التضامنية، مشيرة إلى أن جميع هذه المنتوجات تتميز باللمسة الفنية للصانع المغربي وتحظى بدعم عدد من المتدخلين والفاعلين في مقدمتهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والوزارة الوصية.

وأشارت السيدة التاجري إلى أن المعرض يشكل أيضا قاطرة للنهوض ودعم منظمات الاقتصاد الاجتماعي في مجالات عدة كالتكوين و التأطير وتثمين المنتوج، وكل ما يهم تدبير المشاريع و المقاولات التضامنية .

من جهتها، اعتبرت حكيمة بلقساوي نائبة رئيس مجلس جهة فاس مكناس ورئيسة اللجنة التنظيمية للأسواق المتنقلة أن المعرض يعتبر سوقا كبيرا يندرج في إطار برنامج التنمية الجهوية 2027-2022 ، ويطمح للتعريف بتعاونيات إقليم صفرو وجهة فاس – مكناس.

وأضافت أن هذه التظاهرة تتضمن تنظيم مجموعة من التكاوين من قبل مؤسسات مهتمة بمجال تسويق المنتوج ومنح شهادات السلامة العامة، ستتيح للمتعاونين تعزيز تسويق منتوجاتهم.

من جهة أخرى، يقترح رواق المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج منتجات أنجزها السجناء داخل المؤسسة السجنية بعد خضوعهم لتكوين خاص.

وفي هذا الإطار، أفاد الضابط عزيز بومعاز المربي بالسجن المحلي بصفرو أن الرواق يتضمن منتجات لنزلاء المؤسسات السجنية تهم بالخصوص العرعار ومنتوج الخزف والجلد وكذا منتوج العود.

وستتخلل هده التظاهرة مجموعة من الفقرات الخاصة بالتكوين وتقوية القدرات، تستهدف التعاونيات والفاعلين الدين سيستفيدون من ورشات وندوات عبر عرض تجارب ناجحة في مواضيع ذات ارتباط وثيق بالخصاص الذي يعرفه القطاع ،سواء على مستوى التسويق بشقيه العادي والإلكتروني ، أو على مستوى التدبير الإداري والإلمام القانوني .

وتتميز تجربة الأسواق المتنقلة بتعزيز التجربة السابقة فيما يخص الانفتاح على منتوجات المؤسسات السجنية وبعض المراكز الاجتماعية التابعة للتعاون الوطني .

كما سينظم على هامش المعرض لقاء تواصلي حول سبل تحقيق الالتقائية بين السياحة المستدامة وتطوير قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إقليم صفرو نموذجا

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.