الرباط.. حفل تتويج الفائزات والفائزين في المسابقة الوطنية للبرنامج التربوي “Inwi Challenge” في نسختها الرابعة

الرباط.. حفل تتويج الفائزات والفائزين في المسابقة الوطنية للبرنامج التربوي “Inwi Challenge” في نسختها الرابعة

الخميس, 11 يوليو, 2024 - 13:55

 الرباط – ترأس وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الأربعاء بالرباط، بمعية الرئيس المدير العام لشركة “إنوي”، عز الدين المنتصر بالله، حفل تتويج الفائزات والفائزين في المسابقة الوطنية للبرنامج التربوي «Inwi Challenge» في نسختها الرابعة.

   وأوضح بلاغ مشترك بأن هذا البرنامج، الذي أطلق سنة 2021 بشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة و”إنوي”، ومكن من خلق دينامية تربوية ملحوظة في جميع المؤسسات التعليمية المستفيدة منه، يأتي انسجاما مع التزامات وأهداف خارطة الطريق 2022-2026، التي تعتبر الاستثمار في توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الوسط التعليمي خيارا استراتيجيا لمسايرة المتغيرات ومواجهة التحديات المستقبلية.

   وأضاف المصدر ذاته، في هذا الصدد، أن إدماج البرمجة في المناهج الدراسية سيساهم في تحسين جودة التعلمات وتشجيع التلميذات والتلاميذ على الإبداع والتفكير النقدي وتحفيزهم وضمان تفتحهم، بالإضافة إلى ضمان مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص في الولوج إلى ثقافة المعلوميات والبرمجة.

   وأشار إلى أن النسخة الرابعة من البرنامج شهدت نجاحا ملموسا، حيث استفاد أزيد من 500 أستاذة وأستاذ من تكوينات مكثفة بدعم من مدربين متطوعين ينتمون لجمعية “إنجاز المغرب” ومشرفين من شركة “DynIT”، مضيفا أن هذه التكوينات تهم استخدام “Minecraft Education” كأداة تعليمية لدمجها في تحضير الدروس.

   كما عرفت هذه النسخة مشاركة أكثر من 40 ألف تلميذة وتلميذ من الأسلاك التعليمية الثلاث في أكثر من 1320 ورشة تكوينية بـ470 مؤسسة تعليمية بجميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

   وذكر البلاغ المشترك أن السيد بنموسى أكد، في كلمة بالمناسبة، على أهمية التكنولوجيا الرقمية باعتبارها رافعة قوية لتحقيق تحول جذري في المنظومة التربوية، مؤكدا على حرص الوزارة المتواصل على إرساء مجموعة من الأوراش والبرامج الرامية إلى توظيف البرمجة والرقمنة في الارتقاء بالمنظومة التربوية كمشروع “مؤسسات الريادة”، ومشروع “قافلة البرمجة للجميع”، و”الأقسام الرقمية”، التي تنطوي على مرجعية تحقيق التحول المنشود وتعزيز قيم التحفيز والمثابرة.

   كما نوه الوزير بجميع الجهود المبذولة من طرف مختلف الشركاء والفاعلين، وعلى رأسهم فاعل الاتصالات الشامل إنوي، في سبيل إنجاح هذا البرنامج وتوسيع قاعدة المستفيدين منه في كل ربوع المملكة، وهنأ الفرق الفائزة عن جدارة واستحقاق في هذه المسابقة النهائية في الفئات الثلاث.

   وأشار البلاغ إلى أن هذا البرنامج يؤكد أيضا التزام الفاعل الشامل إنوي تجاه قطاع التعليم ويعكس رغبته في تعزيز الابتكار والتميز بفضل التكنولوجيا الحديثة، مضيفا أن أكثر من 73 ألف تلميذ وتلميذة استطاعوا  منذ إطلاق مشروع Inwi challenge، تطوير معارفهم وقدراتهم الإبداعية ومراجعة المواد الأساسية مثل اللغات، الرياضيات، العلوم، التاريخ والجغرافيا وذلك باعتماد مبدأ التعلم عن طريق اللعب لإثراء معارفهم، مستفيدين بذلك من إمكانيات “Minecraft Education Edition” التعليمية لخلق بيئة تعليمية جاذبة ومحفزة على الإبداع والابتكار.

   وفي ختام هذه المسابقة تم تتويج المؤسسات الفائزة في النسخة الرابعة من Inwi Challenge في فئات “المؤسسات التعليمية الابتدائية”، و”الثانويات الإعدادية”، و”الثانويات التأهيلية”.

 وهكذا، تم تتويج مدرسة واد اشياف الابتدائية، عن المديرية الإقليمية وادي الذهب، بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الداخلة وادي الذهب بالمركز الأول في فئة “المؤسسات التعليمية الابتدائية”، فيما تم تتويج مجموعة مدارس محمد عبدو، عن المديرية الإقليمية بركان، بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق بالمركز الثاني، والمدرسة الجماعاتية البيروني، عن المديرية الإقليمية تزنيت، بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة بالمركز الثالث في الفئة نفسها.

   أما في فئة “الثانويات الإعدادية”، فقد حازت الثانوية الإعدادية ابن بطوطة، عن المديرية الإقليمية المضيق –الفنيدق، بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة على المركز الأول، تليها الثانوية الإعدادية 20 غشت، عن المديرية الإقليمية الحاجب، بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس في المركز الثاني، ثم الثانوية الإعدادية وادي الذهب، عن المديرية الإقليمية وادي الذهب، بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الداخلة وادي الذهب في المركز الثالث.

   وتوجت الثانوية التأهيلية الشريف الإدريسي التقنية، عن المديرية الإقليمية آسفي، بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي بالمركز الأول في فئة “الثانويات التأهيلية”، أما الثانوية التأهيلية الجديدة، عن المديرية الإقليمية طاطا، بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة فقد حلت في المركز الثاني، تليها الثانوية التأهيلية أنوال، عن المديرية الإقليمية ورزازات، بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت في المركز الثالث.

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.