فاس تحتضن نصف النهائي الثاني لمسابقة “Greentech Roadshow Challenge”

فاس تحتضن نصف النهائي الثاني لمسابقة “Greentech Roadshow Challenge”

الخميس, 11 يوليو, 2024 - 12:56

فاس – نُظم نصف النهائي الثاني من مسابقة “Greentech Roadshow Challenge” الأربعاء بالجامعة الأورومتوسطية بفاس.

ويهدف هذا الحدث المنظم بمبادرة من مجموعة “BNP Paribas” بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس – مكناس والجامعة الأورومتوسطية بفاس بعد نصف النهائي الأول الذي احتضنته مدينة الصويرة، إلى تشجيع ودعم المقاولات الناشئة المبتكرة في مجال التكنولوجيا الخضراء.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد المدير العام للبنك المغربي للتجارة والصناعة سمير مزين أن هذا الحدث الذي يجمع الفاعلين الرئيسيين في منظومة ريادة الأعمال بجهة فاس – مكناس لتقييم المقاولات الناشئة الواعدة في ميادين التكنولوجيا الخضراء، يندرج ضمن سلسلة من المبادرات الرامية إلى دعم المقاولات الناشئة المغربية وتقوية منظومة ريادة الأعمال بالمملكة.

وأوضح “تتواصل مبادرتنا التي انطلقت بمدينة الصويرة اليوم بفاس، وستشمل مستقبلا مدينتي طنجة والدار البيضاء”، مضيفا أن هذا الحدث يهدف إلى تعبئة الشباب المغربي، لاسيما المقاولات الناشئة حول رهانات الاستدامة.

وأبرز السيد مزين أيضا أن “هدفنا يتمثل في تشجيع مشاريع مبتكرة من شأنها أن تساعد المقاولات، بما فيها الخاصة بنا، في اعتماد مقاربة اكثر استدامة في مواجهة تحديات الإجهاد المائي وإزالة الكربون”.

من جهته، تطرق توفيق الوزاني الشاهدي نائب رئيس الجامعة الأورومتوسطية بفاس المكلف بالشؤون الأكاديمية والثقافية إلى استقبال حدث “Greentech Roadshow Challenge” ، مؤكدا على أهمية الابتكار والاستدامة في مقاربة الجامعة.

وأوضح أن ريادة الأعمال تشكل إحدى الرافعات الأربع بالجامعة، من خلال تكوين أفقي لجميع طلبة المؤسسة.

وسجل أن هذا التكوين يهدف إلى تمكين الطلبة من الكفاءات الضرورية لمستقبلهم المهني، سواء اختاروا التوجه نحو ريادة الأعمال أم لا ، مشيرا إلى أنه من أجل استكمال هذا التكوين، توجه الجامعة بشكل منتظم الدعوة لرؤساء المقاولات لتقاسم تجاربهم سواء الناجحة أم الفاشلة.

وأكد السيد الوزاني الشاهدي على انخراط الجامعة في مجال الاستدامة، مشيرا إلى أن حرم الجامعة الذي تم تصميمه وفق معايير تحترم البيئة وحظي بالاعتراف خلال مؤتمر كوب 22 بمراكش ، يُدمج الممارسات المستدامة كتدوير المياه العادمة واستعمال مواد تحترم البيئة.

كما قدم مركز الابتكار التابع للجامعة الذي يعد ثمرة شراكة مع جهة فاس – مكناس وبنك إفريقيا، والذي يوفر فضاء للتكوين والمواكبة ليس فقط للطلبة وإنما أيضا للشباب المقاولين بفاس، من خلال مساعدتهم على تطوير مشاريعهم وإحداث مقاولات ناشئة.

من جهته، أكد أمجد كيتي مدير قطب التحفيز الاقتصادي والعرض الترابي بالمركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس – مكناس على أهمية حدث “Greentech Roadshow Challenge” بالنسبة للمقاولات بجهة فاس – مكناس، موضحا أن هذه المبادرة تروم انتقاء المشاريع المبتكرة بالقطاعات الاستراتيجية بالنسبة للجهة، لاسيما التكنولوجيا الفلاحية.

وأبرز السيد كيتي تنوع وجودة المشاريع المقدمة خلال نصف النهائي الثاني، والتي تعكس مؤهلات الابتكار التي تزخر بها بجهة فاس – مكناس في ميدان التكنولوجيات الخضراء والمستدامة.

وسلطت هذه المسابقة المنظمة من أجل تشجيع ودعم المقاولات الناشئة المبتكرة في مجال التكنولوجيا الخضراء، الضوء على مشاريع في القطاعات منخفضة الكربون والتكنولوجيا الفلاحية والاقتصاد الأزرق.

وأسفرت نتائج نصف النهائي الثاني عن فوز المقاولة الناشئة “Jafife ” بمرحلة جهة فاس مكناس لمسابقة “Greentech Roadshow Challenge” ، والتي تميزت بمفهومها المبتكر لمنصة للتحويل المندمج واللاممركز للصناعة الغذائية.

وتقترح هذه المقاولة الناشئة مجففات ذكية ورقمية تعمل بالطاقة الشمسية مصممة لتحويل الأغذية إلى مكونات طبيعية.

وستمثل هذه المقاولة جهة فاس – مكناس في النهائي الكبير الذي ستحتضنه الدار البيضاء في 15 أكتوبر 2024.

وستجرى المراحل المقبلة من المسابقة بمدن طنجة والدار البيضاء، حيث ستتيح اكتشاف العديد من جهات المملكة، والنهوض بالمشاريع المبتكرة في مجال التكنولوجيا الخضراء.

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.