آخر الأخبار
إقليم الجديدة…المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحتفل باليوم العالمي للتعاونيات

إقليم الجديدة…المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحتفل باليوم العالمي للتعاونيات

الأحد, 7 يوليو, 2024 - 17:39

أزمور (إقليم الجديدة) – خلدت عمالة إقليم الجديدة يوم السبت بمقر دار الصانع بآزمور، اليوم العالمي للتعاونيات، بمشاركة عدد من التعاونيات المستفيدة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي تشتغل في مجال الصناعة التقليدية بالإقليم.

وشكل هذا اللقاء فرصة لهذه التعاونيات لعرض منتوجاتها المتنوعة، والتعريف بها، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب من أجل رفع التحديات المتعلقة على الخصوص بالتسويق وتثمين منتوجات الصناعة التقليدية المحلية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكدت حكيمة الراعي رئيسة قسم الشؤون الاجتماعية بعمالة إقليم الجديدة، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالجديدة تواكب عن كثب وبشكل مستمر أشغال التعاونيات المتواجدة بتراب الإقليم والتي يتجاوز عددها 100 تعاونية في قطاع الصناعة التقليدية، مشيرة في هذا السياق، إلى أن المبادرة الوطنية ساهمت في بناء وتجهيز دار الصانع بأزمور، التي تحتضن مجمع الصناعات التقليدية.

وأضافت أنه في إطار المرحلة الثالثة، تمكنت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الجديدة من دعم 19 تعاونية بغلاف مالي بلغ 4.70 مليون درهم.

من جانبها، أكدت فاطمة الخليلي، المديرة الإقليمية لقطاع الصناعة التقليدية، أن الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات يشكل فرصة لتسليط الضوء على منتجات الصناعة التقليدية المعروضة بدار الصناع وفسح المجال أمام التعاونيات للتعريف بمنتجاتها.

وأشارت السيدة الخليلي إلى أن دار الصانع تحتضن العديد من الصناعات التقليدية منها الطرز الأزموري وطرز “الزين والبها” والبرشمان والنقش على الخشب والصناعة الجلدية والنجارة والحدادة الفنية بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تساهم في توفير المواد والتجهيزات والتكوين في مجال التدبير الإداري والمالي والتسويق الإلكتروني لإبراز الطاقات وتجديد القدرات للمتعاونات.

من جهتها، أعربت خديجة سعداوي رئيسة تعاونية “أنامل شيماء” بمدينة البئر الجديد، عن سعادتها بالمشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات، وامتنانها للدعم والمواكبة اللذان استفادت وما تزال تستفيد منهما، مبرزة أن تعاونيتها تمكنت، بفضل هذا الدعم، من نسج علاقات متعددة وتسويق منتوجاتها في أسواق خارجية.

اقرأ أيضا

أسبوع الفرس 2024 (بطولة المغرب لأقل من 13 سنة).. الفارس إبراهيم بينسي يفوز بجائزة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن في القفز على الحواجز

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 21:57

فاز الفارس إبراهيم بينسي، ممتطيا الفرس “إزلان “، اليوم الأحد، بجائزة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، في القفز على الحواجز، برسم بطولة المغرب لفئة أقل من 13 سنة، ضمن الدورة ال39 لأسبوع الفرس، التي يحتضنها حاليا المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

الدورة الثانية من “السلسلة الدولية للمغرب” للغولف .. النيوزيلندي بين كامبيل يحرز اللقب

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 21:21

أحرز لاعب الغولف النيوزلندي بين كامبيل، اليوم الأحد، لقب الدورة الثانية من “السلسلة الدولية للمغرب” للعبة، التي احتضنتها مسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط ما بين 4 و 7 يوليوز الجاري.

مراكش.. المهرجان الوطني للفنون الشعبية يحتفي بفن “أحواش الأطلس الكبير”

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 18:04

احتضن قصر الباهية بمراكش، مساء أمس السبت، أمسية مخصصة لفن “أحواش الأطلس الكبير”، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفنون الشعبية في دورته الـ53.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية