النسخة الثانية لعروض “نوستالجيا.. عاطفة الأمس” بموقع شالة الأثري من 8 إلى 14 يوليوز الجاري

النسخة الثانية لعروض “نوستالجيا.. عاطفة الأمس” بموقع شالة الأثري من 8 إلى 14 يوليوز الجاري

الجمعة, 5 يوليو, 2024 - 19:51

الرباط – يحتضن موقع شالة الأثري بالرباط النسخة الثانية لعروض “نوستالجيا: عاطفة الأمس” وذلك خلال الفترة من 8 إلى 14 يوليوز الجاري.

وذكرت وزارة الشباب والثقافة والتواصل أن هذا الحدث يعد بتقديم عروض جديدة تستحضر مشاعر الماضي للسنة الثانية على التوالي بموقع شالة الأثري.

وأضاف المصدر ذاته أن الأمر يتعلق ببرنامج ثقافي يتضمن عروضا مسرحية وفنية تهدف للتعريف بالحضارات التي عمرت موقع شالة خلال القرون الماضية.

وأشار إلى أنه لمزيد من المعلومات حول هذا الحدث وحجز التذاكر لحضوره، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني http://nostalgiaexperience.ma

ونظمت الدورة الأولى لبرنامج “نوستالجيا – عاطفة الأمس” في يوليوز 2023 بموقع شالة الأثري بالرباط، وحضرها حوالي 20 ألف شخص، حيث شملت عروضا فنية تحاكي الحضارات التي عمرت بهذا الموقع خلال القرون الماضية.

وحط البرنامج رحاله بعد ذلك في عدد من المواقع بما في ذلك قصر الباهية (يناير الماضي) وقصر البديع (مارس وأبريل الماضيان) بمراكش، وساحة وطاء الحمام وفضاءات القصبة الأثرية ومسرح الهواء الطلق بشفشاون ومغارة هرقل غرب مدينة طنجة (يوليوز 2024).

ويعد موقع شالة الأثري من أهم المعالم الأثرية والتاريخية بالعاصمة الرباط، يرجع تاريخه إلى القرن السابع أو السادس قبل الميلاد. ويحمل سحر المكان ومعماره الأثري الزائر في سفر عبر حقب مختلفة من تاريخ المغرب.

يشار إلى أن فكرة عروض “نوستالجيا ـ عاطفة الأمس” تقوم على رد الاعتبار للمواقع التاريخية في المغرب، من خلال تمثيل تاريخي دقيق يحاكي الحضارات السابقة التي عمرت بها. وتهدف هذه المبادرة إلى تقريب المواطنين والزوار الأجانب من التعرف على تاريخ المواقع الأثرية للمملكة.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.