آخر الأخبار
فاس.. حملة تحسيسية حول المخاطر المرتبطة بالحرائق بالمدينة العتيقة

فاس.. حملة تحسيسية حول المخاطر المرتبطة بالحرائق بالمدينة العتيقة

الخميس, 4 يوليو, 2024 - 13:05

فاس – نُظمت الأربعاء بفاس حملة تحسيسية حول المخاطر المرتبطة بالحرائق على مستوى الفضاءات المخصصة للتجارة والصناعة والصناعة التقليدية، بهدف محاربة هذه الإشكالية وحماية الأشخاص والممتلكات.

وبالمناسبة، نُظم اجتماع بمقاطعة فاس المدينة بحضور ممثلي التجار والصناع التقليديين المزاولين بالمدينة العتيقة، والسلطات المحلية والأمن الوطني والوقاية المدنية والقوات المساعدة، إضافة إلى الفاعلين بالمجتمع المدني المعنيين.

وخلال هذا اللقاء، قدم القائد الإقليمي للوقاية المدنية بفاس عثمان عبد الرحمان عرضا حول الأسباب المحتملة للحرائق بهذه الفضاءات، وآليات الوقاية منها إضافة إلى التحديات التي يمثلها هذا النوع من الحرائق الحضرية بالنسبة لعناصر الوقاية المدنية.

كما أكد القائد الإقليمي على أهمية الوقاية في تجنب هذه الحرائق والمآسي التي تخلفها، واستعرض بالمناسبة أسبابها المحتملة ومن بينها استخدام مواد قابلة للاشتعال وعدم صيانة  الأسلاك الكهربائية والحرائق المتعمدة.

وأشار السيد عبد الرحمان إلى أن الأنشطة غير المرخص لها وازدحام مداخل ومخارج البنايات وغياب معدات مكافحة الحرائق من شأنها مفاقمة الوضع، مؤكدا على أهمية دور فرق القرب المكونة جيدا في التقليص من حجم الخسائر.

وأعرب عن استعداد مصالح الوقاية المدنية على مستوى عمالة فاس للمساهمة في جهود تحسيس الساكنة وتكوين فرق القرب بما يضمن تدخلا سريعا وفعالا منذ اندلاع الحريق.

وعقب هذا الاجتماع، قامت لجنة مختلطة تضم ممثلي المصالح المعنية بجولة بالمركز التجاري الكفاح والعديد من الفضاءات الأخرى بالمدينة العتيقة في إطار الجهود الرامية إلى تحسيس التجار والصناع التقليديين بالمخاطر والأخطار المرتبطة بالحرائق.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أفاد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة فاس – مكناس، حمزة بنعبد الله، بأن هذا اللقاء التحسيسي يستهدف بالخصوص رؤساء الجمعيات المهنية للتجار النشيطين بالمدينة العتيقة لفاس، مضيفا أن الهدف يتمثل في تعزيز وعي التجار وملاك الوحدات الصناعية الصغرى المتواجدة بالمدينة العتيقة بضرورة الانخراط في هذا المجهود الوطني لمكافحة الحرائق.

وأضاف أن الأمر يتعلق بتحسيس الفاعلين المعنيين بضرورة احترام معايير مكافحة الحرائق والتدابير الأولى التي يتعين اتخاذها في حال نشوب حريق.

وأشاد عدد من التجار والحرفيين بهذه المبادرة الحميدة والجهود المبذولة لتحسيس الساكنة والمهنيين بهذه المخاطر بهدف حماية أرواحهم وممتلكاتهم، وقدموا عددا من التساؤلات من شأنها المساهمة في تجنب وقوع هذه الحوادث، من بينها الصيانة الدورية لصنابير إطفاء الموجودة، ووضع صنابير أخرى بمختلف أنحاء المدينة العتيقة التي تتميز بشوارعها الضيقة والمكتظة.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بشأن تحديد اختصاصات وتنظيم قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 15:36

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.24.328 بتحديد اختصاصات وتنظيم قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي.

المعرض الوطني للكبّار: فضاء للتفكير في سبل تثمين وتطوير هذه السلسلة ذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي المهم

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 14:03

يشكل المعرض الوطني للكبّار، الذي ينظم من 3 إلى 7 يوليوز الجاري تحت شعار “سلسلة الكبار: ثروة وطنية متنامية في ظل التغيرات المناخية”، فضاء للتفكير بامتياز في سبل تثمين وتطوير هذه السلسلة ذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي المهم.

افتتاح المصحة الدولية موكادور يشكل علامة فارقة في تاريخ الصويرة (السيد أزولاي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 13:19

قال مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موغادور، أندري أزولاي، أمس الأربعاء بالصويرة، إن المدينة تعيش لحظة مفصلية من تاريخها بافتتاح مصحة دولية متطورة مزودة بأحدث المعدات وتوفر استجابة شاملة وخبرة مهمة قادرة على التعاطي مع الأمراض الأكثر انتشارا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية