آخر الأخبار
الإحالة الملكية على المجلس العلمي الأعلى ستمكن من إحداث “نقلة نوعية” في مسار مراجعة مدونة الأسرة (نزهة الشقروني)

الإحالة الملكية على المجلس العلمي الأعلى ستمكن من إحداث “نقلة نوعية” في مسار مراجعة مدونة الأسرة (نزهة الشقروني)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 - 16:01

الرباط –  أكدت الأكاديمية والخبيرة في قضايا المرأة، نزهة الشقروني، أن إحالة جلالة الملك محمد السادس، بعض المقترحات المرتبطة بنصوص دينية، التي رفعتها الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الاسرة إلى جلالته، على المجلس العلمي الأعلى، ستمكن من إحداث “نقلة نوعية” في مسار مراجعة هذا التشريع.

وأبرزت السيدة الشقروني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن نتائج هذه الإحالة الملكية ستكون لها انعكاسات إيجابية على التطور السوسيو-اقتصادي للمغرب، وعلى مسار مراجعة مدونة الأسرة.

وأوضحت السيدة الشقروني، وهي كاتبة دولة سابقة مكلفة بأوضاع المرأة وحماية الأسرة والطفولة وإدماج الأشخاص المعاقين، أن هذه الاحالة تندرج في إطار التكيف مع سياق العصر، والاجتهاد، استنادا إلى الرؤية الملكية الرامية إلى بناء مغرب تسوده الديمقراطية والمساواة.

وسجلت أن مراجعة مدونة الأسرة تشكل “لبنة أساسية” في هذا المسار، وتندرج في سياق تحقيق الإنصاف بين المواطنات والمواطنين، مذكرة، في هذا الصدد، بأن الدين الإسلامي والقرآن الكريم يدعوان إلى العدل والمساواة.

وكان أمير المؤمنين، جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس المجلس العلمي الأعلى، قد تفضل بإصدار توجيهاته السامية للمجلس، قصد دراسة المسائل الواردة في بعض مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة  مدونة  الأسرة، استنادا إلى مبادئ وأحكام الدين الإسلامي الحنيف، ومقاصده السمحة، ورفع فتوى بشأنها للنظر السامي لجلالته.

اقرأ أيضا

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمنح قرضا بقيمة 150 مليون درهم لدعم التحول الطاقي في القطاع المنجمي بالمغرب

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 19:49

جدد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم الثلاثاء، دعمه للتحول الطاقي بالمغرب، من خلال منح قرض بقيمة 150 مليون درهم لـ “بروكانيك”، الشركة التي تم إحداثها في العام 2016 بالمغرب وتقدم خدمات المناولة المنجمية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

فاس .. السيد لقجع يدعو إلى التنسيق الأفقي من أجل التحضير الناجح لكأس العالم 2030

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 19:41

دعا رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بفاس، جميع المتدخلين على مستوى العاصمة الروحية للمملكة إلى مضاعفة الجهود واعتماد التنسيق الأفقي من أجل إنجاح تنظيم كأس العالم 2030.

وضع مخطط عمل طموح في إطار تحضيرات مدينة فاس لكأس العالم 2030 (السيد لفتيت)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 19:25

أعلن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، اليوم الثلاثاء بفاس، أنه سيتم في القريب وضع مخطط عمل طموح في إطار تحضيرات العاصمة الروحية للمملكة لاحتضان نهائيات كأس العالم 2030.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية