انعقاد الدورة العادية الـ 159 للجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

انعقاد الدورة العادية الـ 159 للجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

الإثنين, 1 يوليو, 2024 - 16:05

الرباط – عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الدورة العادية التاسعة والخمسين بعد المائة لجمعيته العامة برئاسة أحمد رضى شامي، رئيس المجلس.

وذكر بلاغ للمجلس، أن جدول أعمال هذه الدورة التي انعقدت في 27 يونيو تضمن “المصادقة على مشروع الرأي حول موضوع “الذكاء الاصطناعي بالمغرب”، الذي يهدف إلى بلورة الرهانات والفرص التي يتعين استغلالها بالانخراط الإيجابي لبلادنا في الدينامية الحالية والمستقبلية للذكاء الاصطناعي واقتراح تدابير من شأنها إرساء استخدام مسؤول للذكاء الاصطناعي يساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد ويحافظ على البيئة.

وأضاف المصدر ذاته أن أشغال الجمعية العامة خصصت أيضا لتقديم ومناقشة مشروع رأي المجلس حول موضوع “الترابط بين مجالات الماء والطاقة والغذاء والنظم البيئية”، مبرزا أن “هذا الرأي يهدف إلى تقديم تحليل مستفيض لهذا الترابط من خلال دراسة واقع الحال لهذه المجالات بالمغرب وتقييم مستوى اندماج والتقائية نظم حكامتها وكذا استشراف التحديات والفرص التي ينطوي عليها اعتماد مقاربة مبنية على الترابط بينها؛ وذلك بغية اقتراح توصيات قمينة بإيجاد التوازنات وتعزيز التعاون والالتقائية والاندماج بين السياسات العمومية من أجل رفع التحديات المطروحة حاليا ومستقبليا من حيث الأمن الإنساني والاستدامة والقدرة على الصمود.

وعلاوة على ذلك، تمت المصادقة على مشروع التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي برسم سنة 2023.

وأشار البلاغ إلى أن هذا التقرير، يتضمن وفقا للقانون التنظيمي للمجلس ونظامه الداخلي، “تحليلا للوضعية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لبلادنا، وموضوعا خاصا للتقرير يهم “صناعة السفن”، وتقريرا عن أنشطة المجلس خلال السنة المنصرمة”.

اقرأ أيضا

منظمة اليونسكو تطلق إنذارا بشأن التدهور السريع للتربة

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 21:59

حذرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اليوم الاثنين، من التدهور السريع للتربة، مع مخاطر كبيرة على التنوع البيولوجي والحياة البشرية، داعية “المجتمع الدولي إلى جعل هذا الأمر أولوية”.

السيد صديقي يسلط الضوء على الدور النشط للمغرب في مجال المحيطات الحيوية

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 21:13

سلط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بأكادير، الضوء على الدور النشط للمغرب في مجال المحيطات الحيوية.

تتبع اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والولايات المتحدة.. إرادة مشتركة لتوطيد التعاون التجاري

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 19:48

انطلقت، اليوم الاثنين بواشنطن، أشغال الدورة الثامنة للجنة المشتركة المكلفة بتتبع اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمغرب، بمقر وزارة التجارة الأمريكية، ترأسها بشكل مشترك وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والممثل التجاري المساعد للولايات المتحدة لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط، براينت تريك.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية