السيد عبد الجليل يشارك في أشغال الدورة التاسعة للمجلس الاستشاري لصندوق الأمم المتحدة للسلامة الطرقية

السيد عبد الجليل يشارك في أشغال الدورة التاسعة للمجلس الاستشاري لصندوق الأمم المتحدة للسلامة الطرقية

الجمعة, 28 يونيو, 2024 - 23:55

الرباط – شارك وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أمس الخميس، عبر تقنية المناظرة الرقمية، في أشغال الدورة التاسعة للمجلس الاستشاري لصندوق الأمم المتحدة للسلامة الطرقية، المنعقدة بجنيف.

وذكر بلاغ للوزارة أن السيد عبد الجليل عقد، قبيل هذا الاجتماع عبر تقنية المناظرة الرقمية، اجتماعا مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسلامة الطرقية جون تود، تناول مناقشة إمكانية تولي المغرب منصب رئيس المجلس الاستشاري لصندوق الأمم المتحدة للسلامة الطرقية، بالإضافة إلى التوصل لاتفاق مبدئي للتوقيع المشترك على الرسائل التي سيتم إرسالها إلى الدول الأعضاء والشركات لدعوتها للمساهمة والتبرع للصندوق، فضلا عن دراسة إمكانية المساهمة المالية للمغرب في الصندوق.

وعلاوة على ذلك، يضيف المصدر ذاته، تم الاتفاق على اغتنام فرصة المؤتمر العالمي الرابع للسلامة على الطرق لتنظيم حدث تمهيدي مخصص لجمع التبرعات، بالإضافة إلى حشد الوعود للتبرع لصندوق الأمم المتحدة للسلامة الطرقية.

وخلال اجتماع المجلس الاستشاري للصندوق، أكد الوزير أن هذا الاجتماع يأتي قبل أقل من 8 أشهر من انعقاد المؤتمر الوزاري العالمي الرابع للسلامة الطرقية، المقرر عقده بمراكش من 18 إلى 20 فبراير 2025 بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

كما شدد على أهمية هذا المؤتمر الذي يشكل حدثا مرجعيا في ما يتعلق بالسلامة الطرقية، من خلال دعوة جميع الأطراف المعنية على المستوى العالمي لمناقشة الإجراءات التي من شأنها تحسين السلامة الطرقية في العالم وإنقاذ المزيد من الأرواح البشرية.

وأشار السيد عبد الجليل إلى أن تنظيم هذا المؤتمر الرابع بالمغرب يشكل فرصة مهمة لوضع السلامة الطرقية في مقدمة جدول أعمال التنمية المستدامة والخروج بتوصيات والتزامات جادة من قبل مختلف الجهات المعنية، والتي سيتم إدراجها في إعلان مراكش.

وأضاف أن المؤتمر المذكور سيسلط الضوء على الالتزام كمحفز لتعبئة جميع الأطراف المعنية لتحسين السلامة الطرقية على المستوى العالمي، مسجلا أن المشاركين سيتمكنون خلال مدة انعقاد المؤتمر من حضور فعاليات ما قبل المؤتمر، والمائدة المستديرة الوزارية، و6 جلسات عامة و 24 جلسة موازية، فضلا عن مسابقة للابتكار ومهرجانا للأفلام.

وفي ما يخص مواضيع المؤتمر، أكد السيد عبد الجليل أنها ستركز على الالتزام السياسي، وتمويل السلامة الطرقية، والتنسيق بين الوزارات والتزام القطاع الخاص من خلال التقارير وتفعيل مؤشرات السلامة الطرقية، فضلا عن السلامة الطرقية كعامل محفز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار البلاغ إلى أن صندوق الأمم المتحدة للسلامة على الطرق (UNRSF)، الذي تم إنشاؤه سنة 2018، هو شكل من أشكال الشراكة العالمية التي تهدف إلى دعم مشاريع السلامة الطرقية في البلدان النامية لتقليل عدد الوفيات على الطرق إلى النصف بحلول سنة 2030.

وبصفته صندوقا مبتكرا، يتابع المصدر ذاته، فإنه يقوم بتعبئة التمويل من القطاعات الخاصة والعامة والأفراد، ويعيد توجيهه لتمويل مشاريع السلامة الطرقية ذات التأثير الكبير والقابلة للتطوير والاستدامة في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضا

فاس: تكريم الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 13:50

كرم ثلة من المثقفين ورجال الأدب من فاس وخارجها، السبت، الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط، بمناسبة الذكرى ال23 لوفاته، تكريما لذاكرة مبدع استثنائي بصم الساحة الثقافية المغربية.

مراجعة مدونة الأسرة.. الإحالة الملكية تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية (فاعلة جمعوية)

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 12:16

أكدت رئيسة جمعية “أيادي حرة”، ليلى أميلي، أن الإحالة الملكية لبعض المسائل الواردة في مقترحات اللجنة المكلفة بالنظر في مدونة الأسرة، على المجلس العلمي الأعلى، “تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية التي لا تراعي الواقع وتطورات المجتمع”.

المهندس دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة (السيد أخنوش)

السبت, 29 يونيو, 2024 في 21:52

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، اليوم السبت بطنجة، أن المهندس يعتبر دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية التنموية وتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.