موازين 2024.. الموسيقى الفارسية لعايدة نصرت تصدح عاليا في سماء شالة

موازين 2024.. الموسيقى الفارسية لعايدة نصرت تصدح عاليا في سماء شالة

الأربعاء, 26 يونيو, 2024 - 10:46

(بقلم إيمان بروجي)

الرباط – في موقع شالة التاريخي، تألقت المغنية وعازفة الكمان الإيرانية الشهيرة عايدة نصرت، حيث قدمت، بمناسبة الدورة الـ19 لمهرجان موازين إيقاعات العالم، عرضا ماتعا سلط الضوء على غنى التراث الموسيقي الفارسي.

فأمام جمهور مفتون بسحر الموسيقى، جعلت عايدة نصرت صدى الألحان الفارسية يتردد بعاطفة عميقة تلامس أعماق القلب والروح، ويرحل بالجمهور إلى عوالم شاعرية أخاذة.

وفي هذه الرحلة الموسيقية، كانت كل مقطوعة بمثابة دعوة لاكتشاف دقة وعمق الموسيقى الإيرانية، الممزوجة بعاطفة وحنين روحانيين.

ومن خلال عزفها على الكمان، بدت عايدة نصرت وكأنها تروي فصول حكاية تثير مشاعر جياشة وتذكر بعصور قديمة. وآثارت براعتها إعجاب الجمهور الذي قدم للاستمتاع بهذه التجربة الموسيقية الحسية الرفيعة.

وتعتبر أغاني الفنانة الإيرانية بمثابة أناشيد من أجل السلام والحب وتحرر المرأة وانعتاق الشعوب، مما يجعل موسيقاها محركا قويا للتغيير والتفكير.

وبين المآثر التاريخية لشالة، عاش الجمهور لحظات ساحرة بدت فيها الموسيقى وكأنها تتجاوز حواجز الثقافات والزمن. ومن خلال ريبيرتوار غني ومتنوع، صدحت موسيقى تمزج بين الألحان التقليدية والإبداعات المعاصرة، لتبرز مدى غنى التراث الموسيقي الفارسي المفعم بالمشاعر والتعبيرات الفنية.

ولم يسلط أداؤها غير المسبوق الضوء فقط على ثراء وجمالية الموسيقى والثقافة الفارسية، بل أكد أيضا على قدرة الفن المتفردة على توحيد مختلف المجتمعات.

وقد بدأت عايدة نصرت مسيرتها الموسيقية بالانضمام إلى مدرسة للموسيقى في سن مبكرة، وشرعت في تعلم العزف على الكمان وكانت عضوا في جوق طهران السمفوني ما بين 1999 و 2006.

وتدرس نصرت علم الموسيقى في جامعة العلوم والممارسة. وقامت إلى جانب زوجها باباك أمير مباشر، وهو موسيقي أيضا، بتشكيل مجموعة مانوشان سنة 2006، حيث طورت أسلوبها الموسيقي الخاص. وتعد عايدة نصرت، وهي أيضا عضو بورشة الفنانين في المنفى، ألبومها الرابع.

اقرأ أيضا

فاس: تكريم الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 18:20

كرم ثلة من المثقفين ورجال الأدب من فاس وخارجها، السبت، الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط، بمناسبة الذكرى ال23 لوفاته، تكريما لذاكرة مبدع استثنائي بصم الساحة الثقافية المغربية.

مراجعة مدونة الأسرة.. الإحالة الملكية تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية (فاعلة جمعوية)

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 12:16

أكدت رئيسة جمعية “أيادي حرة”، ليلى أميلي، أن الإحالة الملكية لبعض المسائل الواردة في مقترحات اللجنة المكلفة بالنظر في مدونة الأسرة، على المجلس العلمي الأعلى، “تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية التي لا تراعي الواقع وتطورات المجتمع”.

المهندس دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة (السيد أخنوش)

السبت, 29 يونيو, 2024 في 21:52

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، اليوم السبت بطنجة، أن المهندس يعتبر دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية التنموية وتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.