آخر الأخبار
خارطة طريق السياحة: توقيع عقد التطبيق الجهوي لجهة الرباط- سلا- القنيطرة

خارطة طريق السياحة: توقيع عقد التطبيق الجهوي لجهة الرباط- سلا- القنيطرة

الخميس, 13 يونيو, 2024 - 12:38

الرباط – أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأنه في إطار تنفيذ خارطة طريق السياحة (2023-2026) على المستوى الجهوي، تم توقيع عقد التطبيق الجهوي لجهة الرباط- سلا- القنيطرة.

وتم التوقيع على هذا العقد من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وولاية جهة الرباط- سلا- القنيطرة، ومجلس الجهة، والشركة المغربية للهندسة السياحية، والمكتب الوطني المغربي للسياحة.

وذكر بلاغ للوزارة، اليوم الخميس، أن هذا العقد يحدد أربع سلاسل رئيسية للعرض السياحي، موجهة للسياح المغاربة والأجانب. وتشمل “سياحة الأعمال”، و”السياحة الثقافية”، وسلسلتين للسياحة الداخلية هما “السياحة الشاطئية” و”السياحة الطبيعية”.

ولتعزيز هذا العرض وتسريع تنمية السياحة بالجهة، أوضح المصدر ذاته أن هذا العقد يتضمن 13 مشروعا مهيكلا، مما سيمكن من تعزيز المواقع السياحية، وتطوير عروض الإيواء والترفيه، إضافة إلى تنفيذ خطة للترويج السياحي وزيادة الرحلات الجوية نحو الجهة.

ومن بين المشاريع التي ستثري تجربة السياح، أشار البلاغ إلى إنشاء مراكز لتفسير التراث الثقافي في الرباط وسلا، وتثمين قصبة الوداية، وإحداث حافلات سياحية في الرباط لتسهيل القيام بالجولات الموضوعاتية، إضافة إلى إطلاق العديد من الأنشطة الثقافية، خاصة حول “الرباط مدينة الأنوار”، وتنظيم مهرجانات.

وفي ما يتعلق بالعرض الخاص بالشاطئ، سيتم التركيز على تعزيز السياحة في بعض شواطئ الجهة، من بينها مولاي بوسلهام.

ووفقا للمصدر ذاته، ستستفيد الجهة أيضا من البرنامج الوطني للتكوين، بالتعاون مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والكونفدرالية الوطنية للسياحة، إضافة إلى برنامج “GO سياحة”، مضيفا أن هذه المبادرات تهدف إلى تعزيز مهارات الرأسمال البشري في قطاع السياحة، ورفع معايير جودة الخدمات، ودعم مقاولات القطاع للرفع من تنافسيتها.

وأبرز أنه، بالإضافة إلى ذلك، تم توقيع اتفاقية خاصة لإنشاء مركز المعارض للرباط، وهو منشأة رائدة لاستضافة الفعاليات الكبرى، مضيفا أن هذا المشروع سيمكن من تعزيز سلسلتي “سياحة الأعمال” و “السياحة الثقافية”. ومستندا إلى المشاريع الكبرى في الجهة، مثل برج محمد السادس، والمسرح الكبير، و(الكورنيش) وتهيئة ضفة أبي رقراق، سيعزز مركز المعارض جاذبية مدينة الرباط للفعاليات الوطنية والدولية، وسيكمل العرض الجهوي للبنيات التحتية.

ونقل البلاغ عن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، قولها “إن هذا العقد التطبيقي، وهو الثامن الذي تم التوقيع عليه في خارطة طريق السياحة، يموقع جهة الرباط- سلا- القنيطرة كوجهة سياحية فريدة، مع جعل الرباط وجهة رئيسية”، معربة عن ثقتها ” في أن النمو السياحي المستقبلي للجهة سيكون في الموعد، نظرا لإمكاناتها الاستثنائية، والمشاريع المدرجة في العقد التطبيقي، وكذلك التوسيع الوشيك لمطار الرباط”.

اقرأ أيضا

مهرجان مقامات 2024: تقديم وتوقيع كتاب “ملحون وتشكيل” للكاتبة لبابة لعلج

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:54

قدمت الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج، مساء أمس الثلاثاء بسلا، كتابها المعنون ” ملحون وتشكيل” الصادر باللغتين الفرنسية والعربية، وذلك في إطار الدورة 14 لمهرجان مقامات.

رفع الطاقة الاستيعابية لمجموعة من مطارات المملكة في أفق سنة 2035 (وزير النقل و اللوجيستيك)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:36

أكد وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن المغرب سيعمل على توسيع مجموعة من المطارات وتجديدها من أجل الرفع من طاقتها الاستيعابية والوصول إلى 80 مليون مسافر في أفق سنة 2035 عوض 40 حاليا.

إصلاح القانون التنظيمي للمالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وتمكينها من ترجمة السياسات التنموية بالمملكة (فوزي لقجع)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:18

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، أن إصلاح القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وجعلها قادرة على ترجمة السياسات التنموية بالمملكة.