آخر الأخبار
الداخلة – وادي الذهب.. تسليط الضوء على الوضعية المائية والتزويد بالماء

الداخلة – وادي الذهب.. تسليط الضوء على الوضعية المائية والتزويد بالماء

الإثنين, 3 يونيو, 2024 - 22:09

الداخلة – انعقد، اليوم الاثنين بالداخلة، اجتماع خصص لدراسة الوضعية المائية على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب، بهدف الاطلاع على المشاريع المائية الرئيسية وحالة تقدم الأشغال بها.

وتميز هذا اللقاء، الذي ترأسه والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب علي خليل، بحضور عامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، بإلقاء عروض تمحورت حول الوضعية المائية بالجهة والتدابير المتخذة لتنزيل المشاريع المبرمجة ضمن الآجال المحددة.

وخلال هذا اللقاء، قدمت المديرة الإقليمية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء – بوادي الذهب، نادية بنطالب، عرضا حول مخطط العمل الاستعجالي لضمان التزويد بالماء الصالح للشرب بالجهة، وكذا التدابير الوقائية الرامية إلى الحفاظ على الموارد المائية.

وفي هذا الإطار، قالت السيدة بنطالب إن مدينة الداخلة تعرف عجزا مائيا بنسبة 28 في المئة وانخفاضا في مستوى الفرشة المائية وضعفا في صبيب الأثقاب في مواجهة الطلب المتزايد على الماء، بالإضافة إلى تقادم وتآكل شبكة التوزيع بالأحياء القديمة للمدينة.

واستعرضت السيدة بنطالب مجموعة من التدابير الاستعجالية التي اتخذها المكتب لمواجهة الإجهاد المائي في الجهة، من بينها مشروع تعزيز القدرة الإنتاجية لمحطة المعالجة بتاورطة، بزيادة إضافية قدرها 70 لترا في الثانية، بكلفة مالية بلغت 24 مليون درهم.

وتابعت أن الأمر يتعلق أيضا بإنشاء محطة مدمجة لإزالة المعادن، بطاقة إنتاجية إضافية تبلغ حوالي 5 لترات في الثانية، أي ما يعادل 432 طن يوميا، بكلفة 5 ملايين درهم.

وتطرقت السيدة بنطالب، كذلك، إلى مشروع تجديد قناة جر الماء الرابطة بين الخزان العالي بسعة 1000 م3 بتاورطة والخزان العالي سعة 500 م3 بحي النهضة، بكلفة إجمالية قدرها 20.8 مليون درهم.

كما سلطت الضوء، من جهة أخرى، على المشروع المتعلق بتشييد خزان نصف مدفون بسعة 1500 م3 (6.9 مليون درهم)، مضيفة أن مشروعا آخر يتعلق بترميم وتقوية شبكة التوزيع بمدينة الداخلة عبأ كلفة مالية قدرها 72.3 مليون درهم.

وبهدف التوصل إلى حل نهائي ومستدام لتزويد مدينة الداخلة ونواحيها بالماء الشروب، أكدت السيدة بنطالب أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء – يعمل حاليا على إنجاز محطة لتحلية مياه البحر في بئر انزران بكلفة إجمالية قدرها 450 مليون درهم، مشيرة إلى أنها ستعمل على إنتاج حوالي 7 ملايين طن من الماء الشروب في السنة، والرفع من سعة تخزين الماء الصالح للشرب من 23.000 طن إلى 35.500 طن.

وجرى هذا اللقاء بحضور رئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب الخطاط ينجا، ومدير وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب سيدي مختار الكنتي، وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية المعنية بقطاع الماء.

اقرأ أيضا

مهرجان مقامات 2024: تقديم وتوقيع كتاب “ملحون وتشكيل” للكاتبة لبابة لعلج

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:54

قدمت الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج، مساء أمس الثلاثاء بسلا، كتابها المعنون ” ملحون وتشكيل” الصادر باللغتين الفرنسية والعربية، وذلك في إطار الدورة 14 لمهرجان مقامات.

رفع الطاقة الاستيعابية لمجموعة من مطارات المملكة في أفق سنة 2035 (وزير النقل و اللوجيستيك)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:36

أكد وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن المغرب سيعمل على توسيع مجموعة من المطارات وتجديدها من أجل الرفع من طاقتها الاستيعابية والوصول إلى 80 مليون مسافر في أفق سنة 2035 عوض 40 حاليا.

إصلاح القانون التنظيمي للمالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وتمكينها من ترجمة السياسات التنموية بالمملكة (فوزي لقجع)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:18

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، أن إصلاح القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وجعلها قادرة على ترجمة السياسات التنموية بالمملكة.