المغرب واليابان عازمان على تعزيز علاقاتهما “الودية تاريخيا والقائمة على روابط الصداقة بين الأسرتين الإمبراطورية والملكية”

المغرب واليابان عازمان على تعزيز علاقاتهما “الودية تاريخيا والقائمة على روابط الصداقة بين الأسرتين الإمبراطورية والملكية”

الجمعة, 31 مايو, 2024 - 17:13

طوكيو – أعربت رئيسة الدبلوماسية اليابانية، السيدة يوكو كاميكاوا، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، خلال مباحثاتهما، اليوم الجمعة بطوكيو، عن عزم البلدين على تعزيز علاقاتهما الثنائية لتشمل العديد من مجالات التعاون.

وأفاد بلاغ لوزارة الخارجية اليابانية عقب هذه المباحثات، بأن السيدة كاميكاوا أكدت أن المغرب واليابان تجمعهما “علاقات ودية تاريخيا”، قائمة على روابط الصداقة بين الأسرتين الإمبراطورية والملكية.

وأعربت الوزيرة اليابانية عن إرادة بلادها في مواصلة تعزيز علاقاتها مع المملكة المغربية، باعتبارها شريكا تتعاون معه في عدد من المجالات، خاصة الاقتصادية.

من جانبه، أعرب السيد بوريطة عن رغبته في أن تساهم “مذكرة التعاون من أجل شراكة معززة”، الموقعة بين المغرب واليابان، بطوكيو اليوم الجمعة، في تعزيز التعاون الثنائي في مجموعة كبيرة من المجالات، خاصة السياسية والأمنية والاقتصادية، وكذا البنية التحتية والطاقات المتجددة والأمن الغذائي.

وتعكس “مذكرة التعاون من أجل شراكة معززة”، التي وقعها السيد بوريطة والسيدة كاميكاوا، جودة وعمق العلاقات بين البلدين، كما تحدد المحاور الرئيسية للتعاون المستقبلي بين المغرب واليابان.

ويجدد البلدان التأكيد، في هذه الوثيقة، على التزامهما بالعمل سويا من أجل الحفاظ على السلم والنظام الدولي، القائم على مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة، وكذا على مبادئ احترام السيادة الوطنية والوحدة الترابية.

اقرأ أيضا

فاس: تكريم الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 18:20

كرم ثلة من المثقفين ورجال الأدب من فاس وخارجها، السبت، الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط، بمناسبة الذكرى ال23 لوفاته، تكريما لذاكرة مبدع استثنائي بصم الساحة الثقافية المغربية.

مراجعة مدونة الأسرة.. الإحالة الملكية تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية (فاعلة جمعوية)

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 12:16

أكدت رئيسة جمعية “أيادي حرة”، ليلى أميلي، أن الإحالة الملكية لبعض المسائل الواردة في مقترحات اللجنة المكلفة بالنظر في مدونة الأسرة، على المجلس العلمي الأعلى، “تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية التي لا تراعي الواقع وتطورات المجتمع”.

المهندس دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة (السيد أخنوش)

السبت, 29 يونيو, 2024 في 21:52

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، اليوم السبت بطنجة، أن المهندس يعتبر دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية التنموية وتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.