آخر الأخبار
الوكالة الوطنية للمياه والغابات تشرع في إصدار خرائط التنبؤ باندلاع الحرائق الغابوية (بلاغ)

الوكالة الوطنية للمياه والغابات تشرع في إصدار خرائط التنبؤ باندلاع الحرائق الغابوية (بلاغ)

الخميس, 30 مايو, 2024 - 16:24

الرباط – أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات عن شروعها في إصدار خرائط تنبؤ تحدد بدقة، وبناء على معطيات علمية، المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، بشكل يومي، ابتداء من اليوم الخميس وإلى غاية يوم الأحد المقبل، وذلك من أجل استباق ظاهرة الحرائق على الصعيد الوطني.

وذكر بلاغ للوكالة أنه تم تحديد الأقاليم حسب درجة الخطورة بعد تحليل البيانات المتعلقة، خصوصا، بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق، والتوقعات المناخية وكذا الظروف الطوبوغرافية للمناطق.

وأوضح المصدر ذاته أنه تم تحديد درجة خطورة قصوى (المستوى الأحمر) في أقاليم طنجة أصيلة، وفحص أنجرة، والحسيمة، والناظور، ووجدة أنكاد، وتاوريرت، وتازة، وخنيفرة وبني أملال.

وأضاف أن درجة خطورة مرتفعة (المستوى البرتقالي) حُددت في أقاليم العرائش، وشفشاون، ووزان، وصفرو، وتارودانت، وبركان، والدريوش، والرباط، والصخيرات تمارة، وسلا والقنيطرة.

أما درجة خطورة متوسطة (المستوى الأصفر)، فحددت في أقاليم تطوان، ومضيق-الفنيدق وأكادير إداوتنان.

ودعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، في هذا الصدد، إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر من طرف الساكنة المجاورة للمجالات الغابوية أو العاملين بها، وكذلك من طرف المصطافين والزوار، مع تفادي أي نشاط قد يسبب اندلاع الحريق، فضلا عن إبلاغ السلطات المحلية بسرعة في حال رصد أي دخان أو سلوك مشبوه.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.