آخر الأخبار
سيدي بنور : إنجاز 457 مشروعا ضمن المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

سيدي بنور : إنجاز 457 مشروعا ضمن المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الخميس, 30 مايو, 2024 - 15:29

سيدي بنور – جرى إنجاز ما مجموعه 457 مشروعا على مستوى إقليم سيدي بنور، وذلك ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019/ 2023)، كلفت غلافا ماليا قدره 245 مليون درهم.

وتروم هذه المشاريع (حوالي 300 ألف من المستفيدين ) إعطاء دينامية جديدة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية على صعيد إقليم سيدي بنور، مع تحسين الحياة اليومية للسكان، وكذا دعم الشباب من حاملي المشاريع.

وتهدف هذه المشاريع، التي استفادت من مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ يصل إلى 220 مليون درهم، أي 90 في المائة من الغلاف الإجمالي لتلك المشاريع، إلى تحقيق تنمية بشرية واجتماعية مستدامة تضمن قيم الكرامة والإنصاف والتضامن، وتكون حاملة للأمل خاصة لدى الأجيال الصاعدة.

في هذا الإطار، أبرزت سكينة شطابي رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم سيدي بنور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن البرنامج الأول للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المتعلق بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا غطى 28 مشروعا بغلاف مالي قدره 17,7 مليون درهم (تمويل كلي من جانب المبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، مضيفة أن المشاريع الأخرى شملت تأهيل 72 مدرسة ابتدائية بالمناطق القروية، فضلا عن اقتناء 42 سيارة للنقل مدرسي و22 سيارة إسعاف.

وأضافت أن البرنامج الثاني، المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، شمل إنجاز 25 مشروعا، بميزانية قدرها 27,87 مليون درهم، موضحة أن هذه المشاريع تعلقت على الخصوص بتجهيز وتشغيل المراكز التي تم تشييدها في إطار المرحلتين الأولى والثانية للمبادرة (مراكز غسيل الكلي، مركز علاج الأمراض النفسية والإدمان بالزمامرة …).

وحسب السيدة شطابي، فإن هذه المشاريع همت أيضا اقتناء معدات طبية حيوية لفائدة المستشفى الإقليمي بسيدي بنور، وبناء مركز للأطفال في وضعية إعاقة ومركز لتأهيل النساء بسيدي بنور.

وتابعت المسؤولة، أنه جرى أيضا إنجاز 89 مشروعا (52,22 مليون درهم) في إطار البرنامج الثالث للمبادرة، لافتة إلى أن هذه المشاريع تهدف إلى تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، مضيفة أن هذه المشاريع تمحورت حول تجهيز وتسيير منصة شباب سيدي بنور التي استقبلت أزيد من 9000 من الشباب، وإنشاء أكثر من 70 مقاولة، وكذا مصاحبة التعاونيات النشيطة ضمن سلاسل القيمة المحددة على مستوى إقليم سيدي بنور.

وكأحد الشباب المستفيدين من هذا البرنامج، أكد يوسف الصوبي (26 سنة) مدير الوكالة الرقمية للاتصال بسيدي بنور، في تصريح مماثل، أنه لولا دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لم يكن لمشروعه أن يرى النور.

وقال “نحن الوكالة الوحيدة من نوعها التي تعمل على مستوى إقليم سيدي بنور”، مضيفا أن هذه الوكالة، التي استفادت من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقيمة 100 ألف درهم (من ميزانية إجمالية تبلغ 170 ألف درهم)،” تشتغل لمدة عامين بطاقم مكون من ثلاثة شباب متخصصين في مجالات البرمجة والمونطاج”.

وبخصوص البرنامج المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري لفائدة الأجيال الصاعدة، أظهرت حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كما جاء على لسان السيدة شطابي، إنجاز 315 مشروعا بميزانية قدرها 147,80 مليون درهم.

اقرأ أيضا

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.

⁠البطولة الاحترافية لكرة القدم للموسم الرياضي 2024-2025.. انطلاق منافسات القسمين الأول والثاني في 30 غشت (عصبة)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 17:50

أعلنت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، اليوم السبت، أن منافسات ⁠البطولة الوطنية بقسميها الأول والثاني، برسم الموسم الرياضي 2024 – 2025، ستنطلق في 30 غشت المقبل.

مولاي يعقوب.. لقاء تواصلي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات

السبت, 6 يوليو, 2024 في 17:41

نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة إقليم مولاي يعقوب اليوم السبت لقاء تواصليا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات.