آخر الأخبار
جيتكس إفريقيا: “أورانج المغرب” و”أمازون ويب سيرفيسز” تبرمان اتفاقية شراكة استراتيجية

جيتكس إفريقيا: “أورانج المغرب” و”أمازون ويب سيرفيسز” تبرمان اتفاقية شراكة استراتيجية

الخميس, 30 مايو, 2024 - 12:08

مراكش – وقعت شركة “أورانج المغرب” والشركة الرائدة عالميا في مجال خدمات الحوسبة السحابية “أمازون ويب سيرفيسز” (AWS)، أمس الأربعاء بمراكش، اتفاقية شراكة استراتيجية على هامش معرض جيتكس إفريقيا، الذي يتواصل إلى غاية 31 ماي.

وتتعلق اتفاقية الشراكة هذه، التي وقعها أمير راو، مدير إدارة منتجات الاتصالات، وخدمات EC2 Edge بشركة “أمازون ويب سيرفيسز”، وهندريك كاستيل، المدير العام لشركة “أورانج المغرب”، بشكل أساسي بالمجال الإقليمي وأمن البيانات.

وتهدف الاتفاقية إلى مواكبة ديناميكية السوق السحابية الإقليمية بالمغرب، وهو قطاع آخذ في النمو ويعد من بين الأسواق الأكثر ديناميكية في القارة، مع توقعات نمو سنوية كبيرة ترفع القيمة الاقتصادية للقطاع إلى 7 مليارات درهم في أفق 2027.

وسيتيح هذا التعاون، الأول من نوعه في المغرب وشمال إفريقيا، تسريع وتيرة تطوير القطاعات المالية والصحية وتطبيقات الواقعين المعزز والافتراضي.

كما أنه سيعزز المنظومة الرقمية المحلية، من خلال تعزيز الابتكار ودعم نمو الشركات الناشئة بتمكينها من ولوج ميسر إلى الموارد السحابية وأدوات التطوير.

وأبرز السيد كاستيل، أن المغرب يعد سوقا ديناميكية ويحرز تقدما متسارعا على مستوى الانتقال الرقمي، مؤكدا أن “أورانج المغرب”، كفاعل ملتزم بدعم التحول الرقمي بالمملكة، فخورة بضم جهودها إلى جهود الشركة الرائدة عالميا “أمازون ويب سيرفيسز” في مجال الحلول السحابية.

وأكد أن هذا التعاون يعد بفتح فرص جديدة للابتكار والنمو بالنسبة للقطاعين العام والخاص على حد سواء.

من جانبه، اعتبر نائب رئيس “أورنج المغرب”، إبراهيم السباعي، أن هذه الشراكة تمثل فرصة رائعة لمواكبة المغرب في رؤيته من أجل الرقمنة، سواء في القطاع العام أو الخاص.

وبعد أن شدد السيد السباعي على أهمية البعد الخدمي لهذا التعاون، أكد أنه يمثل أيضا فرصة لمساعدة الشركات على تحويل التطبيقات المتعلقة بالعملاء إلى سحابة محلية وآمنة.

ومن شأن هذا التحويل، أن يسمح للشركات والإدارات العمومية بتقليص تكاليف البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وتحسين النجاعة التشغيلية.

ومن خلال هذه الاتفاقية غير المسبوقة مع العملاق العالمي، تهدف “أورنج المغرب” بدعمها لنمو سوق السحابة الإقليمية، إلى تجسيد رغبة المغرب في أن يصبح محورا تكنولوجيا مرجعيا في إفريقيا، عبر الالتزام التام بضمان الأمن للشركات وتمكينها من التحكم في بياناتها.

ويتمثل هذا الالتزام في الحضور الفعلي لخدمات (AWS) داخل مراكز بيانات “أورنج المغرب”، مما يوفر العديد من المزايا الرئيسية، بما في ذلك زمن الاستجابة الوجيز للغاية. حيث يتم دمج خدمات الحوسبة والتخزين من (AWS) مباشرة في شبكات الاتصالات. كما يتيح للمطورين إنشاء تطبيقات تتطلب زمن استجابة وجيز للغاية، وتوفيرها للمستخدمين النهائيين، وتحسين أداء التطبيقات ذات المهام الحرجة.

ويندرج ضمن هذا الالتزام أيضا ضمان إقامة البيانات، مما يضمن بقاءها في المغرب، كما تضمن الشراكة التطابق مع التشريعات المحلية المتعلقة بإقامة البيانات، مما يعزز الجانب القانوني بموجب القوانين المغربية وينشئ منظومة رقمية موثوقة.

ومن بين المزايا أيضا الاستفادة من منظومة سحابية كاملة، على اعتبار أن “أورنج المغرب” تجلب مجمل منظومة (AWS) إلى المغرب، مما يتيح للإدارات العامة والشركات المحلية الولوج إلى قائمة واسعة من خدمات (AWS).

وتغطي هذه الخدمات مجالات مختلفة مثل الحوسبة والتخزين وقواعد البيانات والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء (IoT) وغيرها.

اقرأ أيضا

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.

⁠البطولة الاحترافية لكرة القدم للموسم الرياضي 2024-2025.. انطلاق منافسات القسمين الأول والثاني في 30 غشت (عصبة)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 17:50

أعلنت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، اليوم السبت، أن منافسات ⁠البطولة الوطنية بقسميها الأول والثاني، برسم الموسم الرياضي 2024 – 2025، ستنطلق في 30 غشت المقبل.

مولاي يعقوب.. لقاء تواصلي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات

السبت, 6 يوليو, 2024 في 17:41

نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة إقليم مولاي يعقوب اليوم السبت لقاء تواصليا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات.