صناعة تقليدية.. دورات تكوينية لفائدة صناع البنادق والسروج التقليدية

صناعة تقليدية.. دورات تكوينية لفائدة صناع البنادق والسروج التقليدية

الأربعاء, 29 مايو, 2024 - 13:41

الرباط – استفاد صناع تقليديون يزاولون حرفتي صناعة بنادق الفروسية (المكحلة) والسروج التقليدية من دورات تكوينية مستمرة لتعزيز مهاراتهم.

وذكرت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في بلاغ لها، أنه تم تنظيم هذه السلسلة من الدورات التكوينية لفائدة 66 من الصناع المزاولين لهاتين الحرفتين على الصعيد الوطني، من بينهم 36 صانعا للبنادق التقليدية، و30 صانعا للسروج التقليدية، وذلك في إطار التحضير لاستفادة الوحدات الإنتاجية من الحق في استعمال علامة التصديق الجماعية.

ويتمثل الهدف في تعزيز قدرات ورفع مستوى الوعي لدى الحرفيين من أجل الحفاظ على جودة المنتوج وفقا لمتطلبات نظام استخدام علامة التصديق الجماعية، واحترام مواصفات وتنظيم الممارسة الحرفية في ضوء تطور المعايير التقنية والاجتماعية والبيئية.

وتكتسي عملية التصديق ووضع العلامات أهمية قصوى، على اعتبار أنها تمكن من تثمين هذه المنتوجات وضمان تتبع مسارها والحفاظ عليها كتراث ثقافي مغربي.

ويشكل صنع البنادق والسروج التقليدية عنصرا أساسيا في التراث الثقافي المغربي، المتجذر والمتوارث عبر الأجيال، كما أنه يمثل إحدى ركائز نجاح فن الفروسية التقليدية المغربية “التبوريدة”، المدرج ضمن قائمة منظمة اليونسكو كتراث ثقافي لامادي للإنسانية، حيث يحتفل المغاربة من خلال هذا الفن، خلال المواسم بتشبثهم بطقوسهم وعاداتهم.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدورات التكوينية تم إعدادها وتنظيمها وتنسيقها بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، من خلال مركز التكوين والتأهيل في حرف الصناعة التقليدية بمراكش، وذلك في إطار تنفيذ مقتضيات الشراكة المبرمة لتعزيز وتطوير مهارات الصناع التقليديين.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

حرائق الغابات.. خطورة “متوسطة” إلى “قصوى” من 29 إلى 31 يوليوز بعدة أقاليم (الوكالة الوطنية للمياه والغابات)

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 9:15

تتوقع الوكالة الوطنية للمياه والغابات خطورة “متوسطة” إلى “قصوى” لاندلاع حرائق الغابات بعدد من أقاليم المملكة، وذلك خلال الفترة من 29 إلى 31 يوليوز الجاري.