آخر الأخبار
الرباط .. تخليد الذكرى الـ19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الرباط .. تخليد الذكرى الـ19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 - 0:05

الرباط – جرى اليوم الاثنين بالرباط تنظيم لقاء تخليدا للذكرى الـ 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار “الألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، تم خلاله تسليط الضوء على الصحة وتغذية الأم والطفل.

وتوخى هذا اللقاء إبراز إنجازات المبادرة خلال المرحلة الثالثة 2019-2023، وإذكاء الوعي والتحسيس بأهمية الـ 1000 يوم الأولى من حياة الأفراد.

وبهذه المناسبة، قال والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، عامل عمالة الرباط، محمد يعقوبي، إن هذا الحدث الخاص يعد فرصة للتوقف والنظر في إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مبرزا أن موضوع الاحتفال هذه السنة يتمحور حول “الألف يوم الأولى” من الحياة التي تعتبر نقطة حاسمة في مسار تنمية الفرد على وجه الخصوص.

وأوضح، في كلمة تلاها بالنيابة عنه الكاتب العام لعمالة الرباط، محمد الورادي، أن الخبراء في مجال صحة الأم والطفل يؤكدون أهمية الأيام الألف الأولى، منذ الحمل وحتى عمر السنتين لما تمثله من تأثير على الصحة المستقبلية للجيل الجديد.

وفي هذا السياق، أكد أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعمل على مواجهة كل ما يعيق التكوين الجيد للرأسمال البشري من خلال التركيز على صحة وتغذية الأم والطفل، داعيا إلى تسريع العمل على تمكين النساء والأطفال من الرعاية الصحية، وتعزيز مجال التغذية الذي يكتسي أهمية كبرى في الحفاظ على صحة الأم والطفل.

وسجل أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عرفت، خلال المرحلة الثالثة، تحولا حقيقيا نحو تعزيز الرأسمال البشري من خلال تركيز الجزء الأكبر من الجهد على الألف يوم الأولى من حياة الفرد عبر اتخاذ جميع التدابير لتحسين التغذية والحصول على الرعاية الصحية والتتبع قبل موعد الولادة للأمهات وأطفالهن.

من جهته، استعرض المختار هكو، مكلف بقسم العمل الاجتماعي بولاية الرباط، المسؤول عن تنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حصيلة المنجزات بالنسبة لعمالة الرباط، خلال هذه المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث تم إنجاز 109 مشاريع بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 144 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة بحوالي 106 ملايين درهم.

وتتوزع هذه المشاريع، حسب البرامج، إلى 30 مشروعا لمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، و60 مشروعا لتحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، و19 مشروعا لبرنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وأشار إلى أنه ستنظم حملة تحسيسية وطنية، بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في الفترة من 22 ماي الجاري إلى 22 يونيو المقبل، بهدف زيادة الوعي بأهمية الألف يوم الأولى وضمان صحة جيدة للأجيال الصاعدة وتعبأة جميع الأطراف المعنية.

من جانبها، أكدت المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة بعمالة الرباط، ماجدة فريندي، على أهمية تعزيز مجال التغذية والصحة خاصة بالنسبة للأم والطفل خلال الألف يوم الأولى من الحياة، التي تنقسم إلى ثلاث فترات، وهي فترة الحمل، ومن الولادة وحتى سن ستة أشهر، ومن ستة أشهر حتى سنتين.

وعرف هذا اللقاء، حضور عمدة الرباط فتيحة المودني، ورئيس مجلس عمالة الرباط، عبد العزيز الدرويش، وأعضاء كل من اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، واللجنة الاقليمية للتنمية الاقتصادية، ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني.

اقرأ أيضا

مراكش.. المهرجان الوطني للفنون الشعبية يحتفي بفن “أحواش الأطلس الكبير”

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 18:04

احتضن قصر الباهية بمراكش، مساء أمس السبت، أمسية مخصصة لفن “أحواش الأطلس الكبير”، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفنون الشعبية في دورته الـ53.

تسليط الضوء على أهمية السياحة البيئية كرافعة للتنمية المستدامة بإقليم بولمان

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 17:02

سلط الملتقى الثاني للسياحة البيئية ببولمان، الذي نظمته السبت الجمعية الإقليمية لتنمية السياحة المستدامة وجميعة تاركا للتنمية والبيئة وجمعية ملتقى أدرار، الضوء على أهمية السياحة البيئية كرافعة للتنمية المستدامة بهذا الإقليم.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي”.. أولمبيك آسفي يعلن عن تعاقده مع المدرب أمين الكرمة

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 12:58

أعلن نادي أولمبيك آسفي لكرة القدم، أمس السبت، تعاقده مع المدرب أمين الكرمة لموسمين رياضيين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية