آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمحمدية .. مشاريع مبتكرة لصالح صحة الأم والطفل

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمحمدية .. مشاريع مبتكرة لصالح صحة الأم والطفل

السبت, 18 مايو, 2024 - 21:58

المحمدية – أنجزت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تحتفل بالذكرى 19 لإطلاقها، مشاريع مبتكرة لصالح صحة الأم والطفل على مستوى المحمدية، كما حققت خطوات جديدة في مجال الوعي بأهمية هذا المجال ودوره الحاسم في بناء مستقبل مشرق للأجيال الصاعدة.

وتظهر حصيلة مختلف المشاريع بالمحمدية، والتي تم تقديمها اليوم السبت، الأثر الواضح للجهود المبذولة في إطار هذا الورش الملكي، خاصة في مجال النهوض أكثر بصحة الطفل والأم.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز عامل عمالة المحمدية، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية هشام المدغري العلوي، أن الاحتفال بذكرى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يشكل فرصة لتسليط الضوء على ما تم إنجازه محليا، وكذا تحديد السبل الكفيلة بتحسين وقع وأثر المشاريع على الفئات المستهدفة، وخاصة تلك المتعلقة بالنهوض بالرأسمال البشري بشكل عام والطفولة المبكرة على وجه الخصوص.

وأكد السيد المدغري العلوي، في هذا الصدد، أنه تم، على مستوى المحمدية، إنجاز 313 مشروعا خلال 5 سنوات في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة بكلفة إجمالية تجاوزت 100 مليون درهم، والتي ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بما يفوق 97 مليون درهم، مضيفا أن عدد المستفيدين المباشرين بلغ حوالي 300 ألف مواطن.

وأشار إلى برمجة تنفيذ العديد من المشاريع والتدابير الرامية إلى النهوض بالرأسمال البشري، مشيرا إلى أن الميزانية المخصصة في إطار البرنامج  4 ” الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة” تبلغ 48 مليون درهم لإنجاز 54 مشروعا استفاد منها أزيد 276 ألف شخص.

علاوة على ذلك، أشار العامل إلى تعزيز الجهود الرامية إلى تنمية الطفولة المبكرة، خاصة في مجال صحة وتغذية الأم والطفل، وتفادي ارتفاع معدل وفيات الأمهات والأطفال دون سن الخامسة.. ومن هذا المنطلق تأتي الحاجة  الملحة إلى التدخل من أجل تحسين ولوج النساء والأطفال للرعاية الصحية خاصة في المناطق القروية، حيث تعتبر أول 1000 يوم من حياة الطفل مرحلة حاسمة بالنسبة للنمو.

من جانبها، تطرقت رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة المحمدية خديجة جلال، إلى ما تم إنجازه في إطار البرنامج 4 للمبادرة، خاصة في ما يتعلق بصحة الأم والطفل، وعرضت أهم الشراكات والمشاريع المنجزة في هذه المنطقة.

وأشارت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى تنظيم مائدة مستديرة حول صحة الأم والطفل، وكذا حملات طبية وتوعوية لتعزيز الممارسات الجيدة في ما يتعلق بالتغذية الصحية المثلى خلال الألف يوم الأولى من حياة الطفل.

وكان مفهوم الألف يوم الأولى من حياة الطفل موضوع عرض قدمته بهذه المناسبة حنان مرشد مسؤولة بالمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بالمحمدية، التي عرضت مختلف البرامج المعتمدة في هذا الصدد من طرف الوزارة، موضحة أن 3 فئات مستهدفة في إطار الحملة المنجزة على مستوى عمالة المحمدية: الحمل (7892)، من 0 إلى 11 شهرا (7764)، من 12 إلى 23 شهرا (7710).

كما سلطت الضوء على المحاور الرئيسية للاستراتيجيات المعتمدة مثل التغذية والمكملات الغذائية، وعرضت دراسات حول النمو والسمنة لدى الأطفال دون سن 5 سنوات وسبل تحسين جودة النمو ورفاهية الأم والطفل.

وتميز هذا الاحتفال بالذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحضور عدد من البرلمانيين والمنتخبين المحليين ورؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية وفاعلين جمعويين.

اقرأ أيضا

السفير هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 23:54

أطلق السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”، وذلك في إطار التحضير للمؤتمر العالمي الرابع للسلامة الطرقية، الذي سينعقد للمرة الأولى في إفريقيا، من 18 إلى 20 فبراير 2025 بالمدينة الحمراء.

المبادرة الملكية حول إفريقيا الأطلسية رافعة لتعزيز السلم والأمن في إفريقيا (نائبة إفريقية)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 21:23

أكدت عضو مجلس المستشارين والبرلمان الإفريقي، هناء بنخير، اليوم الثلاثاء بجوهانسبرغ، أن مبادرة إفريقيا الأطلسية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تشكل رافعة أساسية لتعزيز التنمية الاقتصادية والنهوض بالسلم والأمن في إفريقيا.

عدد المستفيدين من “شهادة الإعاقة” ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و 2023 (وزيرة)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 20:19

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن عدد المستفيدين من شهادة الإعاقة ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و2023، في الوقت الذي لم يكن يتجاوز فيه هذا العدد 40 ألفا قبل هذه الفترة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية