المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الحوز: إيلاء أهمية خاصة لصحة وتغذية الأم والطفل

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الحوز: إيلاء أهمية خاصة لصحة وتغذية الأم والطفل

السبت, 18 مايو, 2024 - 20:46

تحناوت (إقليم الحوز) – تولي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الحوز أهمية خاصة لتحسين مؤشرات الصحة ولاسيما تلك المتعلقة بصحة وتغذية الأم والطفل وذلك من خلال العديد من المشاريع المنجزة في إطار البرنامج الرابع من المرحلة الثالثة للمبادرة والمتعلق ب”الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”.

وانطلاقا من القناعة الراسخة بأهمية الاستثمار في الرأسمال البشري وبالأخص الأجيال الصاعدة، ما فتئت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تضاعف الجهود الرامية إلى تعزيز صحة الأم والطفل وتحسين التغذية لدى الأطفال على مستوى هذه الرقعة من التراب الوطني.

وفي هذا الصدد، شكل الاحتفال بالذكرى ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية اليوم السبت بتحناوت تحت شعار “الألف يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا”، مناسبة لتجديد التأكيد على الالتزام الراسخ لهذا الورش الملكي من أجل النهوض بصحة الأم والطفل.

وأبرز عامل الإقليم، رشيد بنشيخي، في كلمة بالمناسبة، أن الاحتفال بالذكرى ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يشكل مناسبة لإبراز المكتسبات التي راكمتها المبادرة ولتجديد انخراط مختلف الأطراف المعنية من أجل تعزيز المنجزات وضمان استدامتها واستشراف المستقبل من خلال محاربة معيقات التنمية البشرية.

وأشار في هذا الصدد، إلى انجاز 1156 مشروعا على مستوى إقليم الحوز خلال الفترة ما بين 2019 و2023 بغلاف مالي ناهز 422,9 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب393,3 مليون درهم.

وأضاف أن هذه المشاريع ساهمت بشكل كبير في تحسين مؤشرات التنمية بمختلف جماعات الإقليم، وتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية ومحاربة الهشاشة.

وفي إطار النهوض بصحة الأم، أشار عامل الإقليم إلى أن أزيد من 25 ألف امرأة على مستوى الإقليم استفادت من خدمات دور الأمومة التي تعد مثالا حيا على المساهمة الفعالة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الجهود الرامية إلى التقليص من وفيات الأمهات والأطفال وتحسين مؤشرات الصحة بإقليم الحوز.

وأكد السيد بنشيخي، على أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومنذ اطلاقها سنة 2005 من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس تولي أهمية خاصة لتعزيز أنظمة الصحة الجماعاتية من خلال مجموعة من المشاريع التي تساهم في تسهيل ولوج الساكنة ولاسيما النساء والأطفال، إلى مختلف الخدمات الصحية.

من جهته، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الحوز، مصطفى اخياط، عرضا حول منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار البرنامج الرابع مع التركيز على الجانب المتعلق بصحة الأم والطفل.

بدوره، أبرز المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، استراتيجية التواصل لتغيير السلوك الاجتماعي، وكذا الأنشطة التحسيسية والتوعوية والتربوية التي تم القيام بها من قبل المندوبية الإقليمية.

كما قُدمت بالمناسبة شهادات حية لمسيري مشروع منظومة الوسطاء الجماعاتيين، كآلية لتأهيل قطاع الصحة بالإقليم، بالإضافة إلى تدخلات جميع الشركاء.

وفي ختام هذا الحفل، قام عامل الإقليم والوفد المرافق له بزيارة لدار الأمومة بأسني التي خضعت لأشغال الإصلاح إثر تضررها جراء زلزال 8 شتنبر الماضي.

وتم بالمناسبة توزيع حقائب تحتوي على جميع مستلزمات الرضع حديثي الولادة، بهدف النهوض بوضع الأمومة والطفل بالإقليم، وتقديم الدعم اللازم لهذه الفئة الاجتماعية.

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.