آخر الأخبار
تسليط الضوء ببلغراد على المبادرة الملكية من أجل الأطلسي

تسليط الضوء ببلغراد على المبادرة الملكية من أجل الأطلسي

الجمعة, 17 مايو, 2024 - 18:28

بلغراد – جرى تسليط الضوء على المبادرة الملكية الأطلسية، خلال ندوة عقدت بكلية الدبلوماسية والأمن ببلغراد، وذلك حول موضوع “أولويات وطموحات الدبلوماسية المغربية- دراسة حالة: المبادرة الملكية للمغرب الأطلسي”.

وخلال هذا اللقاء، أكد سفير المغرب بصربيا، محمد بلحاج، أن المبادرة الملكية من أجل المحيط الأطلسي تكتسي “أهمية استراتيجية وتاريخية كبرى”، ما سيتيح إقامة “قطب مؤثر على الصعيد القاري بهدف جعل الساحل الأطلسي منطقة للاندماج الاقتصادي واسعة النطاق”.

وأضاف السيد بلحاج أن “المغرب يعمل على تعزيز الاقتصاد البحري المستدام، وتطوير البنيات التحتية الطرقية، المينائية والسككية في جنوب المملكة وإنشاء أسطول تجاري وطني، ومن هنا انبثقت رؤيته الجديدة طويلة المدى للمنطقة، والتي تشمل ولوج دول منطقة الساحل (مالي، النيجر، بوركينا فاسو وتشاد) إلى المحيط الأطلسي”.

وفي هذا الصدد، أشار الدبلوماسي المغربي إلى أن هذه المبادرة تصبو إلى توجيه الجهود الدولية من أجل توفير “مقاربة شمولية تتمحور حول التنمية المستدامة وإحداث فرص تتيح مواجهة التحديات التي تواجهها هذه البلدان الغنية بالموارد البشرية والطبيعية، لاسيما الإرهاب والتطرف، التغير المناخي، الفقر وعدم الاستقرار السياسي، والتي تغذي بدورها تهديدات أخرى عابرة للحدود الوطنية، بما في ذلك الاتجار بالبشر”.

وبالعودة إلى العلاقات بين المغرب وصربيا، أبرز السيد بلحاج العديد من النقاط المشتركة الموجودة بين البلدين، والتي تربطهما تقليديا علاقات صداقة، مجددا التأكيد على المواقف المشتركة وتقاطع وجهات النظر على المستويين الإقليمي والدولي بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتمحورت الندوة في جزء كبير منها حول أولويات السياسة الخارجية للمملكة، وهي “المغرب والمبادرات الإفريقية”، “التعاون جنوب-جنوب”، “التعاون الثلاثي”، “تعزيز السلام والأمن في إفريقيا”، “تنويع الشراكات الدولية”، “تعزيز تعددية الأطراف”، فضلا عن تنظيم كأس العالم 2030، باعتباره محركا ورافعة هامة للنمو والتنمية الاقتصادية.

وتميزت هذه الندوة، التي نظمت في إطار التعاون بين سفارة المغرب بجمهورية صربيا ومجموع الجامعات الصربية، بعرض شريط مؤسساتي حول المبادرات والمشاريع التي أطلقها المغرب خلف القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكذا أولويات الدبلوماسية المغربية، لاسيما احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية.

وبهذه المناسبة، أجرى السيد بلحاج مباحثات مع عميد كلية الدبلوماسية والأمن ببلغراد، البروفيسور رادويكا لازيتش، حول سبل التعاون المستقبلي بين هذه المؤسسة وسفارة المملكة، وكذا بحث سبل مواصلة تعزيز العلاقات مع المدارس والجامعات المغربية والصربية الكبرى الأخرى.

اقرأ أيضا

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي”.. أولمبيك آسفي يعلن عن تعاقده مع المدرب أمين الكرمة

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 12:58

أعلن نادي أولمبيك آسفي لكرة القدم، أمس السبت، تعاقده مع المدرب أمين الكرمة لموسمين رياضيين.

تنظيم الدورة الثانية لـ”منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج” يومي 11و 12 يوليوز الجاري

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 11:13

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ينظم مجلس المستشارين وبرلمان البحر الأبيض المتوسط، الدورة الثانية لـ”منتدى مراكش الاقتصادي البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليج”، وذلك يومي 11 و 12 يوليوز الجاري.

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية