آخر الأخبار
معرض النشر والكتاب.. رواق البرلمان يسلط الضوء على محطات بارزة في مسار المؤسسة التشريعية الممتد لستة عقود

معرض النشر والكتاب.. رواق البرلمان يسلط الضوء على محطات بارزة في مسار المؤسسة التشريعية الممتد لستة عقود

الإثنين, 13 مايو, 2024 - 17:27

الرباط – تتزامن مشاركة البرلمان المغربي في الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، مع الاحتفاء بالذكرى الستين لقيام أول برلمان منتخب في المملكة.

ويسلط رواق البرلمان، من خلال المشاركة الثالثة للمؤسسة التشريعية في فعاليات المعرض التي تحمل عنوان “ستون سنة من العمل البرلماني”، الضوء على أبرز محطات تطور العمل البرلماني المغربي، من خلال عرض مجموعة من الصور والفيديوهات والوثائق التي تبرز المحطات الأساسية التي ميزت العمل البرلماني، منذ إحداث المجلس الوطني الاستشاري سنة 1956، وإلى غاية اليوم.

ويضم فضاء الصور في الرواق، صورا فوتوغرافية توثق لمحطات تاريخية مهمة في ذاكرة البرلمان، أبرزها صور الافتتاحات الملكية السامية للدورات التشريعية للبرلمان، حيث يعرض صورا لافتتاح صاحب الجلالة الملك محمد السادس للدورات التشريعية منذ تولي جلالته عرش أسلافه المنعمين وصولا إلى الدورة التشريعية الحالية، وافتتاح جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني لأول دورة تشريعية لأول برلمان منتخب، سنة 1963، وافتتاح جلالة المغفور له الملك محمد الخامس لأشغال المجلس الوطني الاستشاري سنة 1956.

وفي زاوية أخرى من فضاء الصور، تم عرض صور فوتوغرافية تؤرخ لمحطات مختلفة من عمل البرلمان على امتداد الولايات التشريعية الإحدى عشرة، وأخرى تبرز الدور الدبلوماسي للمؤسسة التشريعية من خلال استضافة أو المشاركة في مؤتمرات دولية وندوات برلمانية وإبرام اتفاقيات تعاون مع برلمانات وهيئات دولية، فضلا عن صور تعكس انفتاح البرلمان على المواطنين والمجتمع المدني وهيئات الحكامة والشركاء الآخرين.

كما حرص القائمون على الرواق على عرض مخطوطات تاريخية ووثائق برلمانية تتضمن مقتطفات من الخطب الملكية السامية بمناسبة افتتاح الدورات التشريعية، ورسائل ملكية سامية موجهة للمشاركين في ندوات ومنتديات برلمانية وطنية، ومقتطفات من دساتير المملكة توثق للتوسيع الذي عرفته صلاحيات البرلمان منذ دستور 1962 وصولا إلى دستور 2011.

ويضع رواق البرلمان رهن إشارة زواره وثائق ومطبوعات تعرف بأدوار واختصاصات البرلمان وهياكله والعلاقة بين مجلسي النواب والمستشارين، والعلاقة بين المجلسين وباقي المؤسسات الدستورية والهيئات الوطنية، فضلا عن مكتبة تضم مجموعة واسعة من إصدارات مجلسي البرلمان.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد الكاتب العام لمجلس النواب، نجيب الخدي، أن النسخة الثالثة من مشاركة البرلمان في فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب تتميز بتقديم الرصيد الوثائقي والفوتوغرافي والسمعي البصري الذي شكل المادة الأساسية للمعرض الذي نظمه البرلمان بمناسبة الذكرى الستين لإحداثه.

وأبرز السيد الخدي أن هذا الرصيد الوثائقي يستعرض التطور الذي عرفه العمل البرلماني في مختلف الميادين منذ أول برلمان وإلى حدود الآن، مضيفا أن هذه المشاركة تتميز بتنظيم، لأول مرة، لمحاكاة لجلسات الأسئلة الشفوية للبرلمان، حيث بتم تنظيم هذه الجلسات بتعاون مع وزارة التربية الوطنية وذلك من خلال إشراك تلاميذ وتلميذات ينتمون إلى مؤسسات تعليمية من مختلف جهات المملكة.

وأكد على الأهمية الكبرى التي يمثلها هذا التمرين، من الناحية التربوية والبيداغوجية والثقافية، في نشر وتعميم الثقافة البرلمانية من جهة، وكذلك لتقريب الشباب والأجيال الصاعدة وتعريفهم بوظائف وأدوار البرلمان.

ويتوخى البرلمان من خلال مشاركته في المعرض الدولي للنشر والكتاب إبراز الصورة الحقيقة للعمل البرلماني وتمكين زوار رواق المؤسسة التشريعية، الذي حضي باهتمام كبير خلال السنتين الفارطتين، من الاطلاع على الرصيد الوثائقي الهام بالبرلمان وإصداراته وعدد من الدعامات التواصلية الخاصة باختصاصات ووظائف وبنية مجلسي البرلمان المغربي وأهم محطاته التاريخية بالإضافة إلى التعرف عن قرب على أرشيف مهم للمؤسسة التشريعية، وكذا الاستفادة من الشروحات التي تقدم بعين المكان طيلة أيام المعرض حول العمل البرلماني.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.