آخر الأخبار
لقاء في “سيليكون فالي” مع أفراد من الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة

لقاء في “سيليكون فالي” مع أفراد من الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة

الأحد, 12 مايو, 2024 - 21:06

سان فرانسيسكو – تم، مساء أمس الجمعة في “سيليكون فالي”، جنوب سان فرانسيسكو، عقد لقاء مع عدد من أبناء الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة، بمبادرة من الوزارة المنتدبة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.

وعلم لدى الوزارة أن هذا اللقاء انعقد تنفيذا للتوجيهات السامية الواردة في خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، والذي دعا فيه جلالته إلى إقامة علاقة هيكلية دائمة، مع الكفاءات المغربية بالخارج، بما يضمن مشاركتهم الكاملة في مسار تنمية بلادهم.

وفي كلمة بهذه المناسبة، استعرض الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، المشاريع الكبرى التي أطلقها المغرب تحت قيادة جلالة الملك، لاسيما في مجال التنمية والبنيات التحتية والاستثمارات.

وأشار إلى أن المملكة حققت تقدما هاما في مجال التنمية، بفضل الرؤية الملكية المستنيرة والاستباقية، مسجلا أن التركيز أضحى ينصب على القطاعات ذات القيمة المضافة العالية، مثل الطاقات النظيفة والهيدروجين الأخضر والتنقل الكهربائي.

من جانب آخر، أبرز االسيد الجزولي الدور الذي يضطلع به أبناء الجالية المقيمة بالخارج في تعزيز إشعاع المملكة على الصعيد الدولي، داعيا مغاربة العالم إلى مواصلة مساهمتهم في الجهود الجماعية الرامية إلى توطيد دعائم مغرب قوي بمؤهلاته وكفاءاته.

شارك في هذا اللقاء أزيد من 150 من الكفاءات المغربية العاملة لدى عمالقة التكنولوجيا الرقمية (GAFAM) وتكنولوجيا المعلومات، وكذا في قطاعي التكنولوجيا الحيوية وريادة الأعمال، إلى جانب البحث العلمي والأكاديمي.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، تحدث الوزير المنتدب عن الجولة الترويجية الدولية (Roadshow) لوجهة المغرب، والتي حطت الرحال بكل من دالاس وأوستن وسان فرانسيسكو وستتواصل في سياتل، موضحا أن هذه المبادرة تروم التعريف بالمؤهلات الهامة التي يزخر بها المغرب، ومن ثم جذب استثمارات أمريكية جديدة.

وسجل أن المغرب يشهد، تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك، مرحلة تاريخية تكرس مكانة المملكة باعتبارها وجهة مفضلة للاستثمارات.

وبهذه المناسبة، ذكر المسؤول باجتماعات العمل التي عقدها الوفد المغربي مع عدد من صناع القرار والفاعلين الاقتصاديين الأمريكيين، والزيارات التي قام بها لعدد من الشركات، مشيرا إلى أن هذه الجولة الترويجية تهدف إلى تعزيز صيت المغرب باعتباره شريكا اقتصاديا أساسيا في إفريقيا.

وتطرق الوزير المنتدب إلى مشاركة المملكة في الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، التي انعقدت ما بين 6 و9 ماي الجاري بمدينة دالاس، مبرزا أن هذا الاجتماع شكل مناسبة لبحث آفاق الشراكات والتعاون المستدام، بما يعود بالنفع على إفريقيا.

وترأس السيد الجزولي وفدا رفيع المستوى إلى هذه القمة التي نظمها مجلس الشركات المعني بإفريقيا حول موضوع “الولايات المتحدة-إفريقيا: شراكة من أجل نجاح مستدام”.

من جانبه، قال المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، علي صديقي، إن اللقاء مع أفراد من الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية التي تشدد على ضرورة دعم ومواكبة مشاريع ومبادرات الكفاءات المغربية في الخارج.

وأشار إلى أن اللقاء يهدف إلى تقديم فرص الأعمال التي يتيحها المغرب، لاسيما في مجال الاستثمار، وكذا الامتيازات التي يوفرها الميثاق الجديد للاستثمار، مضيفا أن الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات معبأة من أجل مواكبة المشاريع الاستثمارية لمغاربة العالم.

وخلال هذا اللقاء، استعرضت عدد من الكفاءات المغربية قصص نجاحاتها في مجالات عملها، معربة عن استعدادها للمساهمة في دينامية التنمية الشاملة التي تشهدها المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وبهذه المناسبة، تابع المشاركون، الذين قدموا من كاليفورنيا ومن الساحل الشرقي وولايات أمريكية أخرى، عرضا لشريط مؤسساتي حول المشاريع التنموية الكبرى التي تم إطلاقها في المغرب.

اقرأ أيضا

تنظيم الدورة الثانية لـ”منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج” يومي 11و 12 يوليوز الجاري

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 11:13

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ينظم مجلس المستشارين وبرلمان البحر الأبيض المتوسط، الدورة الثانية لـ”منتدى مراكش الاقتصادي البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليج”، وذلك يومي 11 و 12 يوليوز الجاري.

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.