آخر الأخبار
المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ورشة فنية لفائدة الأطفال المشاركين في البرنامج التربوي “أرسم تراثي” لمؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ورشة فنية لفائدة الأطفال المشاركين في البرنامج التربوي “أرسم تراثي” لمؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط

السبت, 11 مايو, 2024 - 20:35

الرباط – نظمت مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، اليوم السبت بالرباط، ورشة فنية لفائدة الأطفال المشاركين في البرنامج التربوي “أرسم تراثي” ، وذلك في إطار فعاليات الدورة التاسعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

واستهدفت هذه الورشة، التي نظمت بالشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل ومنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو ) وشركاء آخرين، أكثر من 100 طفل، بهدف رفع مستوى الوعي بالتراث من خلال التربية الثقافية والفنية.

وقالت منى بلبكري، مسؤولة البرامج التربوية بالمؤسسة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه النسخة تميزت بتنظيم رحلة تربوية من طرف المؤسسة لفائدة أطفال المدارس من تارودانت إلى الرباط للمشاركة في الورشة الجماعية إلى جانب زملائهم من الرباط، وذلك بمناسبة اطلاق المؤسسة لبرامجها التربوية لاول مرة بتارودانت “اكتشف تراثي- تارودانت” و”أرسم تراثي -تارودانت”.

وأضافت أن هذه المبادرة التي تأتي بعد زلزال الحوز لتوعية الشباب بأهمية حماية التراث الثقافي المادي وغير المادي، مشيرة إلى أنه في إطار هذا البرنامج سيتم تنظيم جولات إرشادية لفائدة هؤلاء الأطفال، تحت اشراف محافظي المواقع والمعالم التاريخية لعاصمة المملكة.

وفي إطار برنامج “أرسم تراثي”، يتم تعريف الفنانين الناشئين أولا بالتراث من خلال أعمال بحثية في الفصول الدراسية، كما يتم تأطيرهم من قبل مفتشين ومدرسين في الفنون التشكيلية، قبل عرض إبداعاتهم على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

يذكر أن مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط تعمل على تعبئة الخبراء والفاعلين من القطاعين العام والخاص من أجل إدامة ونقل القيم التاريخية والمعمارية والفنية والمناظر الطبيعية والمادية وغير المادية للتراث الثقافي لعاصمة المملكة.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.