آخر الأخبار
الإعلان عن تأسيس “الغرفة المغربية للإنتاج السينمائي الأمازيغي”

الإعلان عن تأسيس “الغرفة المغربية للإنتاج السينمائي الأمازيغي”

الثلاثاء, 9 أبريل, 2024 - 14:40

الرباط – تعزز المشهد السينمائي المغربي مؤخرا، بهيئة جديدة تحمل اسم “الغرفة المغربية للإنتاج السينمائي الأمازيغي”، وذلك بمبادرة من مخرجين ومنتجين سينمائيين.

وذكر بلاغ لمؤسسي الهيئة، أن هذه الغرفة التي تعد أول إطار يعنى بالنهوض بالقطاع السينمائي الأمازيغي، تأتي تماشيا مع المقتضيات الدستورية الخاصة بالغة والثقافة الأمازيغية، ولما تكتسيه السينما من أهمية في الترويج للثقافة والهوية الأمازيغية.

وأضاف المصدر ذاته أنه تأسيس الغرفة المغربية للإنتاج السينمائي المغربي يأتي في مسعى للدفاع عن المصالح المهنية لكل المهنيين الذين يتمثل نشاطهم في إنتاج الأفلام السينمائية الأمازيغية على وجه الخصوص.

وتطمح الغرفة، حسب البلاغ، إلى توحيد قوى المنتجين والمخرجين ومختلف الأطقم الفنية والتقنية العاملة في مجال السينما الأمازيغية، وإرساء نظام مستدام لهذه الصناعة وتحسين ظروف اشتغالهم، وكذا البحث عن موارد تقنية ولوجستيكية للنهوض بالسينما الأمازيغية، من خلال خلق شراكات مع مختلف المؤسسات.

وتهدف الغرفة المغربية للإنتاج السينمائي الأمازيغي أيضا إلى المساهمة في تنظيم المجال السينمائي عموما والأمازيغي خصوصا، والانفتاح على كل المبادرات التي من شأنها تنظيم الإنتاج السينمائي الأمازيغي والدفاع عن تطويره.

ويضم المكتب المسير للغرفة المغربية للسينما الأمازيغية كلا من أيوب المحجوب رئيسا، وأيوب آيت بيهي نائبا للرئيس، ولحسن فارح كاتبا عاما، وعبد الحق الهاديوي أمينا للمال، وعبد الرحمان العلمي مستشارا.

اقرأ أيضا

أسبوع الفرس 2024 (بطولة المغرب لأقل من 13 سنة).. الفارس إبراهيم بينسي يفوز بجائزة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن في القفز على الحواجز

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 21:57

فاز الفارس إبراهيم بينسي، ممتطيا الفرس “إزلان “، اليوم الأحد، بجائزة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، في القفز على الحواجز، برسم بطولة المغرب لفئة أقل من 13 سنة، ضمن الدورة ال39 لأسبوع الفرس، التي يحتضنها حاليا المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

الدورة الثانية من “السلسلة الدولية للمغرب” للغولف .. النيوزيلندي بين كامبيل يحرز اللقب

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 21:21

أحرز لاعب الغولف النيوزلندي بين كامبيل، اليوم الأحد، لقب الدورة الثانية من “السلسلة الدولية للمغرب” للعبة، التي احتضنتها مسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط ما بين 4 و 7 يوليوز الجاري.

مراكش.. المهرجان الوطني للفنون الشعبية يحتفي بفن “أحواش الأطلس الكبير”

الأحد, 7 يوليو, 2024 في 18:04

احتضن قصر الباهية بمراكش، مساء أمس السبت، أمسية مخصصة لفن “أحواش الأطلس الكبير”، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفنون الشعبية في دورته الـ53.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية