إفران: تخليد اليوم العالمي للوقاية المدنية

إفران: تخليد اليوم العالمي للوقاية المدنية

الجمعة, 1 مارس, 2024 - 23:21

إفران – تم اليوم الجمعة بإفران تخليد اليوم العالمي للوقاية المدنية تحت شعار “التكنولوجيات المبتكرة في خدمة الوقاية المدنية”.

وتميز تخليد هذا الحدث، الذي جرى بحضور عامل إقليم إفران عبد الحميد المزيد، باستعراض مختلف المعدات الحديثة التي تم وضعها رهن إشارة مصالح الوقاية المدنية بالإقليم للقيام بعمليات الإنقاذ، لاسيما الزوارق، إضافة إلى تقديم عروض لمحاكاة عملية تدخل بإحدى المؤسسات التعليمية.

وبنفس المناسبة، أكد القائد الإقليمي للوقاية المدنية بإفران العقيد أصرموح حميد، أن مصالح الوقاية المدنية بالإقليم قامت ب 10 آلاف و 395 تدخلا خلال سنة 2023، ضمنها 489 تدخلا لحوادث السير، و 188 تدخلا ضد الحرائق، و 8490 تدخلا لإنقاذ الأشخاص.

ويذكر أن الشعار الذي اختارته المنظمة العالمية للوقاية المدنية جاء بالنظر إلى أهمية الوسائل التكنولوجية في إدارة و تدبير المخاطر، لاسيما مع تزايد حدة الكوارث الطبيعية الناجمة عن التغيرات المناخية، ما يقتضي إعادة النظر في الاستراتيجية والوسائل المستعملة والرفع من النجاعة والكفاءة لتسيير عمليات الإغاثة والإنقاذ.

ومن هذا المنطلق، فإن البحث العلمي في مجال التكنولوجيا يضع رهن إشارة الجهات الفاعلة في مجال الحماية المدنية حلولا مبتكرة تمكن من تعزيز تفاعلها والرفع من نجاعة عملياتها.

يذكر أن المنظمة الدولية للوقاية المدنية أقرت هذا اليوم العالمي سنة 1990، حيث يعد مناسبة للتوعية والتحسيس بأهمية الوقاية المدنية وتجديد التزام الدول بتوفير الحماية والمساعدة للسكان في مواجهة الكوارث الطبيعية أو الكوارث من صنع الإنسان.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.