انطلاق “الأسبوع الاجتماعي” الثاني للجامعة الدولية للرباط

انطلاق “الأسبوع الاجتماعي” الثاني للجامعة الدولية للرباط

الإثنين, 26 فبراير, 2024 - 17:33

  سلا –  أطلقت الجامعة الدولية للرباط، اليوم الاثنين، النسخة الثانية من “الأسبوع الاجتماعي”، الحدث الذي تسعى من خلاله إلى جمع فاعلين من المجتمع المدني بهدف رفع مستوى الوعي الطلابي والمجتمعي عموما بقيم التضامن و المواطنة.

  ويتضمن  “الأسبوع الاجتماعي”، الذي يشكل حسب القائمين عليه، مساهمة في خدمة المجتمع المدني والاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المغرب، تنظيم خمس ندوات على مدى خمسة أيام .

وستستضيف الجامعة الدولية للرباط خلال هذا الأسبوع ، أروقة 15 تعاونية من مختلف المناطق المغربية لعرض مجموعة متنوعة من المنتجات المجالية ومنتوجات حرفية من التراث الوطني.

  وبهذه المناسبة أكد مدير العلاقات مع المجتمع المدني بالوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، حميد بنشريفة، في كلمة خلال افتتاح التظاهرة ، أن من شأن المبادرة تشجيع وتحسيس الطلبة بأهمية العمل الجمعوي والعمل التعاوني.

 وأبرز السيد بنشريفة مكانة العمل الجمعوي في المشاريع التي تنكب عليها الوزارة خصوصا في إطار “استراتيجية نسيج 2022-2026 ” للنهوض بجمعيات المجتمع المدني.

وفي معرض تقييمه لديناميكية المجتمع المدني كفاعل أساسي في تنمية المملكة، أوضح المسؤول أن الحركة الجمعوية المغربية تضم حاليا أزيد من 250 ألف جمعية مشيرا إلى أن الوزارة تعتزم إطلاق بوابة جديدة مخصصة للمجتمع المدني تتضمن مكونا معلوماتيا وآخر  يتعلق بخدمات إلكترونية تقدم عبر  سبع تطبيقات لإدارة تكنولوجيا المعلومات لفائدة الجمعيات.

من جانبه، قال أحمد الناصري، المدير الأكاديمي للجامعة الدولية للرباط، إن تنظيم هذا الأسبوع يهدف إلى رفع وعي الطلبة بأهمية العمل المدني والتضامن والالتزام الإجتماعي.

وأشار إلى أن هذا الأسبوع يتميز ببرنامج غني ومتنوع يشمل تنظيم ندوات حول مواضيع متنوعة وكذا تسليم جوائز لأفضل الأجنجة في معرض التعاونيات وللفرق الطلابية التي ستحقق أكبر مبيعات لمنتوجات هذه التعاونيات .

من جانبها، أشارت المديرة العامة لمكتب تنمية التعاون بالمغرب،عائشة الرفاعي، إلى أن الأسبوع الاجتماعي للجامعة الدولية للرباط يشكل فرصة للوقوف على الفرص والتحديات التي يطرحها النهوض بقطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بشكل عام، والقطاع التعاوني على وجه الخصوص.

وسجلت السيدة الرفاعي أن عدد التعاونيات اليوم تجاوز 53 ألف تعاونية، مبرزة أن التوسع في النسيج التعاوني يرجع إلى مجموعة من المبادرات التي أطلقتها الحكومة بالإضافة إلى الإطار القانوني الذي يبسط إجراءات التأسيس ويعزز الحوكمة داخل التعاونيات.

غير أن السيدة الرفاعي أعربت عن أسفها لأن هذه البنيات لا تزال تواجه تحديات تعيق استدامتها، حيث تجد مجموعة من التعاونيات نفسها مضطرة إلى الإغلاق.

  يذكر أن النسخة الأولى من “الأسبوع الاجتماعي” للجامعة الدولية للرباط نظمت في الفترة من 6 إلى 10 مارس 2023، تحت شعار “التعاون الدولي والمجتمع المدني في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية”.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.