زيارة السيد سانشيز للمغرب تعطي زخما جديدا لتنفيذ خارطة الطريق الثنائية (خبير)

زيارة السيد سانشيز للمغرب تعطي زخما جديدا لتنفيذ خارطة الطريق الثنائية (خبير)

الخميس, 22 فبراير, 2024 - 16:16

الرباط – أكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، زكريا أبو الذهب، أن زيارة العمل التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى المغرب، ستمكن من إعطاء زخم قوي للعلاقات الثنائية والمضي قدما في تنفيذ خارطة الطريق المعتمدة في أبريل 2022.

وأبرز أبو الذهب ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن زيارة السيد سانشيز تجدد التأكيد على موقف إسبانيا الداعم لمخطط الحكم الذاتي ، مضيفا أن الأمر يتعلق بمؤشر على استمرارية الأوراش المفتوحة منذ سنة 2022 بين البلدين.

وأشار هذا الخبير في القانون الدولي إلى أن إسبانيا تدعو إلى شراكة متينة مع المغرب، بما في ذلك داخل الاتحاد الأوروبي.

وبالنسبة للسيد أبو الذهب ، وهو أيضا باحث في المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ، فإنه من المهم اليوم وضع جدول زمني لإنجاز المشاريع المتفق عليها بين الدولتين، وهو النهج الذي قد يتطلب إحداث هياكل دائمة لتحقيق ذلك .

وكان رئيس الحكومة الإسبانية قد قام ، أمس الأربعاء، بزيارة عمل إلى المغرب، تميزت باستقباله من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وكان الاستقبال الملكي الذي حظي به السيد سانشيز فرصة لتجديد التأكيد على موقف إسبانيا المتضمن في البيان المشترك المعتمد في أبريل 2022، والذي يعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.