حسن الجوار بين المغرب وإسبانيا “جسر حيوي” بين القارتين الإفريقية والأوروبية (محلل سياسي جنوب إفريقي)

حسن الجوار بين المغرب وإسبانيا “جسر حيوي” بين القارتين الإفريقية والأوروبية (محلل سياسي جنوب إفريقي)

الخميس, 22 فبراير, 2024 - 13:33

جوهانسبرغ –  أكد المحلل السياسي الجنوب إفريقي ثيو فينتر، أن علاقات حسن الجوار التي تجمع المغرب وإسبانيا  تشكل “جسرا حيويا ” بين القارتين الإفريقية والأوروبية.

وقال السيد فينتر، الأستاذ بجامعة جوهانسبرغ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة زيارة العمل التي قام بها رئيس الحكومة الإسباني السيد بيدرو سانشيز أمس الأربعاء إن “التطورات الإيجابية الأخيرة في العلاقات بين المغرب وإسبانيا سيكون لها بلا شك تأثير إيجابي، ليس فقط على البلدان المجاورة، بل أيضا على القارتين معا”.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن المغرب انخرط منذ عدة سنوات في استراتيجية تحديث عالمية في مجالات مختلفة، تشمل الاقتصاد وتجويد البنية التحتية، مرورا بتشجيع الابتكار التكنولوجي والمجالين الاجتماعي والدبلوماسي.

وفي معرض حديثه عن قضية الوحدة الترابية للمملكة، أكد الخبير أن المغرب يحظى بدعم متزايد عبر العالم، “وهو ما يشكل خطوة مهمة تفتح الباب بشكل كبير أمام مستقبل جديد لحل هذا النزاع”.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، قد استقبل أمس، بالقصر الملكي بالرباط، رئيس حكومة المملكة الاسبانية، فخامة السيد بيدرو سانشيز، الذي قام بزيارة عمل للمغرب.
وتندرج زيارة رئيس الحكومة الإسبانية في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين جلالة الملك ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.