المغرب يعزز مكانته كشريك “استراتيجي” بالنسبة لإسبانيا (كاتبة دولة إسبانية سابقة)

المغرب يعزز مكانته كشريك “استراتيجي” بالنسبة لإسبانيا (كاتبة دولة إسبانية سابقة)

الأربعاء, 21 فبراير, 2024 - 21:58

مدريد – أكدت كاتبة الدولة الإسبانية السابقة للهجرة، إيزابيل كاسترو، اليوم الأربعاء، أن المغرب يعزز مكانته كشريك “استراتيجي” بالنسبة لإسبانيا، مبرزة عمق العلاقات التي تجمع البلدين.

وقالت السيدة كاسترو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “المغرب شريك استراتيجي وأساسي لإسبانيا، كما هو شأن إسبانيا بالنسبة للمغرب”، مؤكدة رغبة بلادها في تطوير التعاون مع الرباط بشكل أكبر.

وأضافت كاتبة الدولة السابقة، “إن ما يجمعنا هو العديد من الروابط التاريخية والثقافية والقرب الذي يجعل التعاون المتبادل مفيدا لكلا البلدين”، مشيرة إلى أن الزيارة التي يقوم بها رئيس الحكومة الإسبانية للمغرب تشهد على “الاهتمام” الذي أعربت عنه إسبانيا دائما إزاء الحفاظ على “علاقات جيدة مع بلد جار وصديق مثل المغرب”.

وأشارت السيدة كاسترو إلى أن هذه الزيارة تندرج في إطار سيرورة اللقاء بين السيد بيدرو سانشيز وصاحب الجلالة الملك محمد السادس في أبريل 2022، والاجتماع رفيع المستوى المنعقد يومي 1 و2 فبراير 2023 بالرباط، مشيرة إلى أن هذه اللقاءات توجت باعتماد خارطة طريق “متجددة وطموحة” وتوقيع حوالي عشرين اتفاقية تعاون “مفيدة لكلا البلدين”.

وأضافت أن “الحكومتين تحذوهما إرادة قوية حيال المضي قدما على نفس المسار وتنفيذ هذه الاتفاقيات”، مشددة على “الأهمية الأساسية” للمغرب في تدبير تدفقات الهجرة والهجرة الدائرية.

يذكر أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل، اليوم بالقصر الملكي بالرباط، فخامة السيد بيدرو سانشيز، رئيس حكومة المملكة الإسبانية، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وتندرج هذه الزيارة في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين صاحب الجلالة، أعزه الله، ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.