آخر الأخبار
“أربعة معارض لألفي سنة من التاريخ والفن” محور ندوة لمتحف بنك المغرب بعد غد الخميس بالرباط

“أربعة معارض لألفي سنة من التاريخ والفن” محور ندوة لمتحف بنك المغرب بعد غد الخميس بالرباط

الثلاثاء, 6 فبراير, 2024 - 14:53

الرباط – يحتضن متحف بنك المغرب بالرباط، بعد غد الخميس، ندوة بعنوان “أربعة معارض لألفي سنة من التاريخ والفن”.

وذكر المنظمون في بلاغ أن هذه الندوة التي تندرج في إطار البرنامج الثقافي السنوي لمتحف بنك المغرب، تشكل خاتمة لسلسلة من المعارض نظمها المتحف بمناسبة الاحتفال بالذكرى العشرين لإنشائه، والتي انطلقت فعالياتها في يوليوز 2022.

وأضاف البلاغ أن الندوة التي تنطلق على الساعة الخامسة مساء، تقدم عرضا استعاديا للتطور التاريخي والفني لإنتاج النقود من خلال التركيز على أربع محطات زمنية رئيسية هي التاريخ القديم والعهد الإسلامي والعصر الحديث والتاريخ المعاصر.

وأبرز أن هذه التظاهرة تمثل أيضا مناسبة سيكشف فيها متحف بنك المغرب عن منشوره الجديد “الفن والنقود”، الذي يعد ثمرة دمج المعارض الأربعة المنظمة احتفاء بذكراه العشرين.

وحسب البلاغ، فإن هذا العمل، الذي يتعدى كونه توليفة من الأعمال المعروضة، ينسج حبكة سردية تجسد الترابط بين المعارض الأربعة، ذلك أن كل واحد من هذه المعارض، على تفرده وتميزه، يتداخل مع المعارض الثلاثة الأخرى لتقديم قراءة جديدة لمجموعة متحف بنك المغرب.

وخلص البلاغ إلى أن هذا المؤلف الفني يبرز انسجام واستمرارية التنوع الفني والتاريخي في متحف بنك المغرب، كما يسلط الضوء على الخصائص الفريدة والجوانب التاريخية والفنية الكبرى لتراث المسكوكات في المغرب الممتد على أزيد من 2000 سنة.

اقرأ أيضا

الزليج المغربي يرصع الأحذية الرياضية.. الرهان الأصيل لبيضاويين شريكين حصريين لنايك جوردان

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 11:13

منير وياس، هما بيضاويان يديران متجرا للأحذية الرياضية في حي “لو شاتليه” الباريسي الشهير، حيث نشأتهما، قد يبدو الأمر مألوفا، إلا أن هذين الفرنسيين-المغربيين تمكنا من التعاون مع العلامة التجارية الشهيرة “جوردان نايك” لإنشاء نموذج فريد مرصع بنقوش الزليج المغربي.

بورصة الدار البيضاء: تداولات الافتتاح على وقع الانخفاض

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 10:42

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الانخفاض.

مواكبة المقاولات الناشئة: الصويرة تحتضن أول نصف نهائي ل “Greentech Roadshow Challenge” للبنك المغربي للتجارة والصناعة

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 9:36

نُظم أمس الأربعاء بتكنوبارك الصويرة، أول نصف نهائي ل “Greentech Roadshow Challenge ” وهي منافسة تروم تشجيع ودعم المقاولات الناشئة المبتكرة في مجال التكنولوجيا الخضراء.