آخر الأخبار
التنويع القطاعي..مفتاح التنمية الاقتصادية (نائبة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب)

التنويع القطاعي..مفتاح التنمية الاقتصادية (نائبة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب)

الخميس, 25 يناير, 2024 - 17:57

الدار البيضاء  ــ أكدت نائبة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، غيثة لحلو، يوم الخميس بالدار البيضاء، أن التنويع القطاعي يعتبر أحد مفاتيح التنمية الاقتصادية.

وشددت السيدة لحلو، في معرض تدخلها خلال افتتاح يوم دراسي حول موضوع “تمويل الثقافة: التحديات والسبل والآفاق”، على ضرورة إرساء جسور التعاون بين القطاعات بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة.

وفي هذا السياق، أبرزت الأهمية القصوى التي يكتسيها إعطاء مكانة مرموقة للقطاعات الثقافية والإبداعية، خارج نطاق المجالات الاقتصادية والمالية التقليدية.

واعتبرت السيدة لحلو، التي تشغل أيضا منصب رئيسة اللجنة الدولية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، أنه “غالبا ما تبدأ التنمية في جميع أقطار العالم بتشجيع الفنون والثقافة والتماسك الاجتماعي. وبالتالي، فإن تحقيق نمو في الناتج المحلي الإجمالي دون نمو في الصناعات الثقافية لا يعد أمرا شاملا ولا مستداما”.

وأضافت ، أنه علاوة على ذلك، فإن إحداث فيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية سنة 2017 يعكس تنامي الاعتراف بهذا القطاع كفاعل رئيسي في الاقتصاد المغربي، داعية، في هذا الصدد، إلى دعم إشعاع المغرب من خلال تعزيز حيوية وتنمية القطاع الثقافي الوطني.

ولفتت السيدة لحلو إلى الأولوية التي يوليها النموذج التنموي الجديد للشباب، مؤكدة على ضرورة إحداث فضاءات ملائمة في جميع مدن ومناطق المملكة تتيح المجال أمام الشباب للتعبير عن أنفسهم ، وتطوير مهاراتهم الفنية والثقافية، معتبرة أنه “بدون المشاركة النشطة للشباب فإن بناء مستقبل مستدام وشامل يظل بعيد المنال”.

وقد تميز هذا اليوم الدراسي، المُنَظم بمبادرة من فيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية بشراكة مع الوفد العام لوالونيا-بروكسل بالمغرب، بعقد جلستي نقاش تحت شعار “أي تمويل للثقافة؟” و “نجاح المشاريع الثقافية”.

ويروم هذا اللقاء تيسير تبادل المعارف وتقاسم الخبرات في مجال تمويل الصناعات الثقافية والإبداعية، فضلا عن بلورة استراتيجيات تمويل مبتكرة ومستدامة.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:44

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.