دروس وروح وثيقة 11 يناير ما تزال قائمة كمنارة للأجيال الحالية والقادمة (مؤسسة محمد الزرقطوني)

دروس وروح وثيقة 11 يناير ما تزال قائمة كمنارة للأجيال الحالية والقادمة (مؤسسة محمد الزرقطوني)

الأربعاء, 10 يناير, 2024 - 10:54

الدار البيضاء – اعتبرت مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث، أن دروس وروح وثيقة 11 يناير 1944 ما تزال قائمة كمنارة للأجيال الحالية والقادمة.

وجاء في كلمة لرئيس المؤسسة السيد عبد الكريم الزرقطوني، بمناسبة حلول ذكرى 11 يناير 1944، أن روح وثيقة 11 يناير ” يمكن أن تشكل خير حافز لتعبئة الطاقات الفردية والجماعية قصد الانخراط في العصر وتحقيق الإقلاع الحضاري الذي تَنْشُدُهُ بلادنا”، لافتا إلى أن الأمر يتعلق برسالة جيل لجيل، “سنلقن مَضَامِينَهَا لأبنائنا ولأحفادنا في الحال وفي المآل “.

وتابع أن حدث 11 يناير هو أيضا لحظة ” نستحضر فيها الحدث وسياقاته وأبعاده وامتداداته الراهنة”، مادام الأمر يتعلق بِخَارِطَة طريق ألهمت رُوَّاد العمل الوطني خلال أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي.

وفي سياق متصل، أبرز أن هذه الوثيقة شكلت وقتئذ صرخة في وجه الاستعمار، لأنها اختزلت مسار التطور الذي عرفه أداء الحركة الوطنية المغربية السياسية وانتقالها من موقع الانْتِظَارِيَّة إلى موقع الفعل والتأثير والمبادرة، بتوجيه أساسي من الملك المجاهد المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه.

وأكد أن قِيَّم معركة الأمس ودُرُوسِها الخالدة، تشكل نِبْرَاسًا قابلا للاستثمار في كل مشاريع التنشئة الاجتماعية التي تستهدف الأجيال الجديدة التي لم تعايش تفاصيل لحظة الاستعمار ومُنْعَرَجَاتِهَا النضالية التي رسخت ثوابت الأمة ومَرْجِعِيَّاتِهَا الكبرى التي أعطت للدولة المغربية هَوِيَّتَهَا الأصيلة وانْتِمَائَهَا العريق ومُقَدَّسَاتِهَا الخالدة.

هذه المقدسات، التي لم تَقُم وثيقة 11 يناير 1944 إلا بإعادة التذكير بأركانها الثلاثة المُتَمَحْوِرَة حول مطلب الحرية والاستقلال، متمثلة في الدين الإسلامي والوحدة الترابية والمؤسسة الملكية، كما جاء على لسان رئيس المؤسسة.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.