آخر الأخبار
“خيول وفرسان فن التبوريدة بالمغرب”.. كتاب بديع لفؤاد العروي عن دار النشر (لغات الجنوب)

“خيول وفرسان فن التبوريدة بالمغرب”.. كتاب بديع لفؤاد العروي عن دار النشر (لغات الجنوب)

الأربعاء, 27 ديسمبر, 2023 - 10:56

الرباط – صدر حديثا عن دار النشر (لغات الجنوب) كتاب بديع لفؤاد العروي تحت عنوان “خيول وفرسان فن التبوريدة بالمغرب”.

وذكر بلاغ لدار النشر أن هذا العمل الصادر بتعاون مع الشركة الملكية لتشجيع الفرس ضمن مجموعة الثقافة والتراث، يتناول أصول هذا التقليد المغربي من خلال مواضيع متنوعة مثل فن الحرب والممارسات الاجتماعية والصناعات التقليدية.

وأضاف المصدر ذاته أن “خيول وفرسان فن التبوريدة بالمغرب” يدعو القارئ إلى الولوج خلف الكواليس في اختبارات التبوريدة: التقنية، والتدريب، وأيضا الأبعاد الروحية، والثقافية، والتاريخية لفن الفروسية التقليدي.

وأشارت دار النشر إلى أن هذا الكتاب يساهم في إبراز التراث اللامادي للمغرب من خلال عيون مؤلفه الشغوف، فؤاد العر وي، “المفتون بالتبوريدة منذ اكتشافه لها وهو طفل، يضع قلمه هنا في خدمة شغفه”.

وأبرز البلاغ أن هذا الكتاب يعد “عملا استثنائيا مزودا بصور حية، وفن الخط، ورسوم فنانين، وسيسعد عشاق هذا التقليد الفروسي الأثري”، مشيرا إلى أن الصور المتضمنة فيه من إنجاز المصورين المغربيين يورياس وياسين تومي.

يشار إلى أن فؤاد العروي كاتب ومهندس خريج مدرسة القناطر والطرق بباريس (1982)، وحاصل على الدكتوراه في العلوم الاقتصادية. وصدرت له العديد من المؤلفات (شعر، رويات، قصص قصيرة) تمت ترجمتها إلى عدة لغات.

يذكر أن يورياس، هو مصور شارع ذاتي التعلم، أصبح عالميا معروفا بعمله المعنون “الدار البيضاء ليست كما في الفيلم”. فاز سنة 2018 بجائزة التصوير الإفريقي المعاصر السابعة، فيما فاز سنة 2019 بجائزة المعهد للعالم العربي للإبداع الشاب المعاصر العربي.

أما ياسين تومي، خريج مدرسة الفنون الجميلة في الدار البيضاء سنة 2010، فهو مصور صحفي، يجوب المغرب اليوم بحثا عن الصورة التي تقول أكثر من ألف كلمة، وتتميز صوره بطابعه الجريء ونظرته الفضولية بشكل متميز.

وتعد دار النشر “لغات الجنوب” دار إنتاج ونشر مغربية معروفة بإصداراتها وانتاجاتها متعددة الوسائط التي تثمن التراث الثقافي والتاريخي والاجتماعي للقارة بشكل عام، والمغرب بشكل خاص.

وتعتبر الشركة الملكية لتشجيع الفرس مقاولة عمومية تأسست سنة 2003 تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وتضطلع بمهام توجيه التربية وتحسين سلالات الخيول في المرابط الوطنية، وتنظيم سباقات الخيول في الحلبات، إدارة الألعاب الفروسية، وإنجاز واستغلال البنية التحتية للفروسية.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.